الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة تكشف علاقة تلوث الهواء بنسب تحديد الجنسين عند الولادة

دراسة تكشف علاقة تلوث الهواء بنسب تحديد الجنسين عند الولادة
ولادة الأطفال
في دراسة أجريت حديثاً، بالولايات المتحدة الأمريكية والسويد، كشفت أن تلوث الهواء كان له دور كبير في تغير النسب لدى الجنسين عند الولادة.

نشرت مجلة "بلوس كومبيوتشنال بيولوجي" الدراسة التي أجريت تجربتها على ما يزيد عن 6 ملايين مولود، وأكدت وجود صلة محتملة تجمع بين انتشار عناصر ملوثة للهواء والماء في منطقة وبين تحديد "نسب الجنسين عند الولادة".

وأظهرت النتائج أن المناطق التي تحتوي على مستويات عالية من ثنائي الفينيل متعدد الكلور في الهواء والماء شهدت ولادة أطفال ذكور أكثر من أولئك الذين لديهم كميات أقل من هذه الملوثات.

الأطفال


وخلص التحليل، إلى أنّ ما يسمى "النسبة بين الجنسين عند الولادة" ارتبطت بكثير من العناصر الملوثة، ولكن لم تكن لها صلة بالفصول أو درجة الحرارة المحيطة، أو معدلات الجريمة العنيفة، أو نسبة البطالة، أو أوقات تنقل السكان.


وربط الباحثون الدراسة، بتأثيرات تلوث البيئة، بارتفاع في "النسب المئوية للذكور بين المواليد الجدد"، إلى جانب عوامل مختلفة، مثل موجات الجفاف الشديدة.

اقرأ المزيد: دراسة: التطعيم بلقاحين مختلفين من كوفيد يعطي الجسم مناعة أقوى

وقال الباحثون إن "النسبة المئوية للذكور بين المواليد الجدد تأثرت بالعوامل الهرمونية التي أدّت تحديداً إلى إنهاء عملية نمو أجنة من الإناث أو الذكور أثناء الحمل".

اقرأ المزيد: 7 عادات صحية يجب التوقف عنها بعد سن الستين

ودعا العلماء إلى إجراء دراسات إضافية في سبيل فهم العلاقة بين التلوث والتغيرات في "النسبة المئوية للذكور بين المواليد الجدد"، وذلك من أجل تشجيع صانعي السياسات على اتخاذ خطوات نحو الحد من التلوث البيئي.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!