الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة تكشف خطورة المشروبات المخزنة في علب على الدماغ

دراسة تكشف خطورة المشروبات المخزنة في علب على الدماغ
دراسة: تكشف خطورة المشروبات المخزنة في علب على الدماغ؟

كشفت دراسة أجريت حديثاً، أشرف عليها علماء بريطانيون، تفيد بأنّ المشروبات المخزنة في علب "الألمنيوم" قد تؤدي إلى مرض "الزهايمر".


وللوقوف على هذه الدارسة، ما إذا كانت الأخطار التي حددها الباحثون موجودة بالفعل، قالت "أولغا جولوبينسكايا"، دكتورة الأعصاب والصرع والطبيبة النفسية العصبية الروسية، إن "مرض "الزهايمر غريب للغاية عند الحديث عن علاقة مباشرة بين الشرب من علب الألمنيوم وتطور المرض".


متخصصون يكشفون سبباً شائعاً لاضطرابات الدماغ


وخلال حديثها مع قناة زفيزدا الروسية، قالت "جولوبينسكايا": "إن مرض الزهايمر له معاييره الخاصة، حيث تترسب اللويحات في الدماغ، وبتمدد البطينين أحياناً. في بعض الأحيان تختفي المادة الرمادية في الدماغ. له، بالطبع، طبيعة وراثية خاصة به".



اقرأ: البحرين تُجيز اللقاح السادس للاستخدام الطارئ


وأكدت الدكتورة الروسية، أنّ علب الألمنيوم تحتوي على مواد شبيهة بالكافيين. جرعة زائدة منها في الحقيقة ليست مفيدة جداً للجسم. ومع ذلك، استنتجت الدكتورة، بأن احتمال إصابة الشباب الذين يشربون من العلب بمرض الزهايمر كبير للغاية.


وقام الباحثون بإعطاء الفئران مشروباً سكرياً، وبعد ذلك عندما أصبحت بالغة، أعطوها اختبارين للذاكرة لمقارنة أدائها؛ فوجدوا أن منطقة الحصين، وهي منطقة من الدماغ (جزء لا يتجزأ من وظيفة الذاكرة)، تعاني من ضعف لدى القوارض التي تتغذى بالصودا؛ مما أدى إلى مشاكل في الذاكرة.


اقرأ المزيد: أطعمة مسلوقة بفوائد صحية عظيمة


ويعتقد الباحثون، أنّ المشروب يغير الميكروبيوم المعوي، وهذا بدوره يعدل الجينات في الحصين التي تضعف الوظيفة.


وأظهر تحليل ميكروبيوم الأمعاء في الفئران أيضاً، أنّ استهلاك المشروبات المحلاة كان له تأثير ضار.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!