الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة: العلاج الجيني لاستعادة الرؤية بعد السكتة الدماغية

دراسة: العلاج الجيني لاستعادة الرؤية بعد السكتة الدماغية
الدماغ
تؤثر العديد من السكتات الدماغية على الوظيفة الحركية بسبب مواقع الشرايين الرئيسية في الدماغ. ومع ذلك، يؤثر بعضها على الرؤية، مما يتسبب في فقدان المرضى للرؤية أو تصبح الرؤية متضررة أو متضائلة.

تحدث معظم السكتات الدماغية عند انسداد أحد الشرايين في الدماغ، حيث يتوقف تدفق الدم إلى الأنسجة العصبية، وعادة ما تموت هذه الأنسجة.

اكتشف فريق بحثي بقيادة ألكسندر تشوبيكين من جامعة بوردو، الأستاذ المساعد في العلوم البيولوجية في كلية العلوم، بالتعاون مع الفريق بقيادة غونغ تشين في جامعة جينان بالصين، طريقة لاستخدام العلاج الجيني لمعالجة الخلايا العصبية، واستعادة الوظيفة البصرية وإعطاء الأمل في طريقة لاستعادة الوظيفة الحركية.



الخلايا العصبية لا تتجدد، ويمكن للدماغ في بعض الأحيان إعادة رسم مساراته العصبية بما يكفي لاستعادة بعض الوظائف البصرية بعد السكتة الدماغية، ولكن هذه العملية بطيئة وغير فعالة. وبالنسبة لبعض المرضى، قد لا تحدث على الإطلاق.

يعتمد العلاج بالخلايا الجذعية، الذي يمكن أن يساعد، على إيجاد تطابق مناعي وهذه العملية مرهقة وصعبة، بينما. هذا العلاج الجيني الجديد، فهو أكثر فاعلية وأكثر وعداً، بحسب الدراسة.

يقول تشوبيكين: "نحن نعيد برمجة الخلايا الدبقية المحلية مباشرة إلى خلايا عصبية".  ويضيف: "ليس علينا زرع خلايا جديدة، لذلك لا يوجد رفض للمناعة. هذه العملية أسهل من العلاج بالخلايا الجذعية، وهناك ضرر أقل للدماغ".

اقرأ أيضاً: دراسة : اليوغا يُمكن أن تساعد في محاربة هذا النوع الخطير من السرطان

وأوضح تشوبكين: "نحن نساعد الدماغ على شفاء نفسه، يمكننا أن نرى الروابط بينما يتم إعادة تكوين الخلايا العصبية القديمة والخلايا العصبية التي أعيد برمجتها حديثاً، يمكننا مشاهدة الفئران تستعيد رؤيتها ".

يُعتبر بحث تشوبكين مهماً، لأن الوظيفة البصرية أسهل من المهارات الحركية للقياس بدقة، ويمكن أن يؤدي إتقان هذه التقنية وفهمها إلى أسلوب مماثل يُعيد إنشاء الوظيفة الحركية.

ليفانت نيوز_ sciencedaily

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!