الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
دراسة: الحماية من الفيروس تتلاشى في غضون 6 أشهر
لقاح كورونا (أرشيف). shutterstock
استنتجت دراسة أجريت حديثاً، على لقاح "فايزر-بيونتك" الألماني، أنّه فعال للغاية في منع دخول المستشفى لمدة 6 أشهر على الأقل بعد الجرعة الثانية.

وأشارت الدراسة، إلى أنّ الحماية من العدوى تنخفض إلى النصف خلال الفترة فترة الإصابة ذاتها.

نشرت مجلة "لانسيت" الطبية، ونقلتها صحيفة "الغارديان"، نتائج الدراسة، التي أظهرت أن الفعالية ضد الإصابة بعدوى كوفيد-19 لكافة سلالات الفيروس التاجي تراجعت من 88 بالمئة خلال شهر من التطعيم بالجرعتين إلى 47 بالمئة بعد 6 أشهر.

وأكدت المشرفة على الدراسة، سارة تارتوف، أن "اللقاحات هي أداة حاسمة للسيطرة على الوباء وتظل فعالة للغاية في الوقاية من الأمراض الشديدة، بما في ذلك متحوّر دلتا وغيره من المتغيرات المثيرة للقلق".

عشرات الآلاف في القطاع الطبي الفرنسي يواجهون تعليق عملهم

أضافت، أن هذه النتائج تتوافق مع التقارير الأولية الصادرة عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ووزارة الصحة الإسرائيلية، التي اقترحت أن الحماية من الفيروس تتلاشى في غضون 6 أشهر.

وفي ديسمبر 2020، وأغسطس 2021، حلل الباحثون السجلات الصحيّة لثلاثة ملايين شخص، أصيب 5.4 بالمئة من الأشخاص بفيروس كورونا. ومن بين الذين تعرضوا للعدوى، نقل 6.6 بالمئة إلى المستشفى، حيث كان متوسط الوقت منذ التطعيم الكامل والإصابة ما بين 3 و4 أشهر.

اقرأ المزيد: الإقلاع عن التدخين وعلاقته بزيادة الوزن

ومن جانبه، قال كبير المسؤولين الطبيين في شرطة فايزر، لويس غودار: "إن دراستنا على اللقاح تظهر أنه فعال ضد جميع المتغيرات الحالية المثيرة للقلق، بما في ذلك دلتا".

ورجح "فودار" أن تكون عدوى كوفيد-19 لدى الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح بسبب التضاؤل وليس بسبب دلتا أو متغيرات أخرى تهرب من حماية اللقاح".

اقرأ المزيد: باحثون يكشفون عن جهاز لمعالجة الاكتئاب يثبت في الجمجمة

وفي ظلّ تفشي متحور "دلتا" شديد العدوى، أقرّت عدة دول في العالم، الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، خاصة لأولئك الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة وكبار السن.

ليفانت - الحرة 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!