الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دراسة: التطعيم ضد كورونا لا يكفي لوقف انتشار المتغيرات

دراسة: التطعيم ضد كورونا لا يكفي لوقف انتشار المتغيرات
دراسة: التطعيم ضد كورونا لا يكفي لوقف انتشار المتغيرات






وشدّد الباحثون في دراسة نُشرت في Nature Scientific Reports، على أن الناس بحاجة إلى ارتداء الكمامات واتخاذ خطوات وقائية أخرى لمنع انتشار المرض، حتى يتم تطعيم جميع السكان تقريبًا. واستخدم الفريق نموذجًا رياضيًا للتنبؤ بهذه التغييرات، لكن نتائجهم تتبع لما هو معروف عن وبائيات الفيروسات أو ما يعرف بالضغط الانتقائي، أو القوة التي تدفع أي كائن حي للتطور.



وكتب الفريق في الدراسة: "وجدنا أن معدل التطعيم السريع يقلل من احتمال ظهور سلالة مقاومة". وأضافوا أنه "على نحو غير متوقع، عندما حدث تخفيف للتدخلات غير الدوائية في وقت تم فيه بالفعل تلقيح معظم الأفراد من السكان، زادت احتمالية ظهور سلالة مقاومة بشكل كبير".


وأعلن سيمون ريلا، من معهد العلوم والتكنولوجيا النمساوي الذي عمل على الدراسة، على أنه "إذا تم الحفاظ على ما يسمى بالتدخلات غير الصيدلانية، مثل استخدام الأقنعة والتباعد الاجتماعي، فمن غير المرجح أن ينتشر الفيروس ويتغير".







ويقول فيودور كوندراشوف، من معهد العلوم والتكنولوجيا النمساوي، إنه من المرجح أن يكون هذا صحيحًا بشكل خاص مع متغير أكثر قابلية للانتقال مثل متغير دلتا. ويضيف: "بشكل عام، كلما زاد عدد المصابين، زادت فرص ظهور متغيرات مقاومة للقاح. لذلك كلما زادت عدوى متغير دلتا، زاد سبب القلق".




وكان مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة أوصى، يوم الثلاثاء، بالعودة لارتداء الكمامات للأشخاص الذين تم تلقيحهم بالكامل، خاصة في المناطق التي ينتقل فيها المرض بشكل مستمر أو مرتفع. على عكس توجيهاته، في وقت سابق من هذا العام، حين أعلن أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل آمنون جداً من العدوى ويمكنهم خلع أقنعتهم في معظم الحالات.




ليفانت نيوز_ CNN health








النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!