الوضع المظلم
الأحد ١٦ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
دخول شاحنات مساعدات إنسانية من مصر إلى غزة
مساعدات إنسانية (تعبيرية)

بدأت شاحنات مساعدات إنسانية قادمة من مصر بالدخول إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم الحدودي مع إسرائيل، وفقاً لما أوردته قناة "القاهرة الإخبارية". انطلقت حوالي 200 شاحنة محملة بالمساعدات من الجانب المصري لمعبر رفح، وتم نقلها إلى كرم أبو سالم. تضمنت القافلة أيضاً أربع شاحنات محملة بالوقود، وفقاً لما ذكرته وكالة فرانس برس.

منذ السابع من مايو، بدأت إسرائيل تنفيذ عمليات عسكرية برية في مدينة رفح، مما أدى إلى سيطرتها على الجانب الفلسطيني من المعبر الحدودي مع مصر، وتسبب في توقف دخول المساعدات الإنسانية عبره.

أعلن البيت الأبيض يوم الجمعة أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تعهد خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بالسماح بإدخال المساعدات الإنسانية التي تؤمنها الأمم المتحدة عبر معبر كرم أبو سالم. وأوضحت الرئاسة المصرية أن هذا الإجراء سيكون مؤقتاً لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

اقرأ المزيد: حماس تعلن أسر جنود إسرائيليين في غزة وإسرائيل تنفي

تخضع جميع المساعدات القادمة من مصر لتفتيش صارم من قبل السلطات الإسرائيلية ويتم توزيعها عبر الأمم المتحدة. خالد زايد، رئيس الهلال الأحمر المصري في العريش، أكد لوكالة فرانس برس أن بقية الشاحنات في القافلة من المتوقع أن تعبر إلى غزة اليوم. كما أفاد متحدث باسم الهلال الأحمر المصري لمراسل "الحرة" بأن الشاحنات تضم مساعدات غذائية وأربع شاحنات وقود.

سيتم تسليم المساعدات إلى الأمم المتحدة على الجانب الفلسطيني من كرم أبو سالم. وأعلن الجيش الإسرائيلي أن أكثر من 1800 رزمة مساعدات دخلت قطاع غزة عن طريق الرصيف العائم الأمريكي، بالتنسيق مع وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة. وأضاف الجيش في بيان له أن أكثر من 2000 شاحنة مساعدات دخلت عبر معبر كرم أبو سالم والمعبر الجديد "إيريز / بيت حانون الغربي"، مشيراً إلى أن هذه الكميات هي ضعف الكميات التي دخلت الأسبوع الماضي. تشمل المساعدات الطحين و300 ألف لتر من السولار.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!