الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • دبيبة في حضرة أردوغان.. والتدخل بالشأن الليبي يتوجه للتوسّع

دبيبة في حضرة أردوغان.. والتدخل بالشأن الليبي يتوجه للتوسّع
أردوغان ودبيبة

أفصح مصدر، السبت، أن رئيس حكومة ليبيا عبد الحميد الدبيبة توافق مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على توجيه طلب رسمي لأنقرة، لزيادة مجموع أفراد بعثتها الأمنية والاستشارية في ليبيا، مما يشي بأنه لا تغيير في استراتيجية تركيا للتدخل في الشأن الداخلي الليبي، والذي يساند بشكل أساس تنظيمات الإسلام السياسي هناك في غرب البلاد.


وذكر المصدر كذلك، نقلاً عن قناة "218"، إن الدبيبة وأردوغان، اللذين التقيا في إسطنبول، الجمعة، قد توافقا على بعث دفعة جديدة من منتسبي الأمن الليبيين إلى الأكاديمية العسكرية في إسبرطة للتدريب، وأشار المصدر أن "مصير الانتخابات نال حيزاً كبيراً من مباحثات الدبيبة مع أردوغان"، لافتاً إلى وجود "قلق مشترك من التدهور الأمني الأخير بالمنطقة الغربية"، التي تنتشر فيها مليشيات حكومة الوفاق الإخوانية السابقة، بجانب الجيش التركي.


اقرأ أيضاً: النائب الأول لرئيس الحكومة الليبية: الدبيبة لا يمتلك الخبرة الإدارية

وأكمل أن هناك لقاء ليبيا تركيا "مرتقباً" في النصف الثاني من نوفمبر، لمناقشة تفعيل مذكرة التفاهم البحرية، دون ذكر لأطراف هذا اللقاء أو مكانه.


دبيبة - ليبيا وتونس

هذا ومن المزمع أن تتوجه اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 هذا الشهر إلى كل من روسيا وتركيا للتباحث مع مسؤولي هذين البلدين حول ملف إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية، كما تقرر أن تكون زيارة اللجنة العسكرية الليبية إلى روسيا وتركيا عقب ختام مؤتمر باريس، حول ليبيا المزمع تنظيمه يوم 12 نوفمبر الجاري، لمناقشة سبل وآفاق التعاون والتنسيق معهما لإخراج المرتزقة وكل القوات الأجنبية من ليبيا.


وتسعى بعض أطراف السلطات الليبية ودول إقليمية وغربية لإخراج كل المرتزقة الأجانب، وتعد أن تحقيق الاستقرار والسلام الدائم في ليبيا، يرتبط بشكل مباشر بخروج نهائي لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!