الوضع المظلم
الخميس ٣٠ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • دبلوماسي أوروبي عن محادثات فيينا: واشنطن وطهران تتحركان باتجاهين مختلفين

دبلوماسي أوروبي عن محادثات فيينا: واشنطن وطهران تتحركان باتجاهين مختلفين
الاتفاق النووي

قال دبلوماسي أوروبي حضر محادثات فيينا إن إيران والولايات المتحدة تتحركان في اتجاهين مختلفين في المحادثات، وتوقع أن الخلافات بين البلدين لن تتضاءل في عملية إحياء مجلس الأمن الدُّوَليّ.

وقالت الدبلوماسية الأوروبية للصحفية الأمريكية لورا روزين: "كل يوم يمر دون اتفاق، تزداد مخاطر فقدان كل شيء بشكل كبير". كلا الجانبين [إيران والولايات المتحدة] يتحركان في اتجاهين مختلفين، والمسافة بينهما لا تضيق.

ووصف الدبلوماسي الأوروبي نبأ اتفاق إيران المحتمل على بحث رفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهابيين بعد محادثات إحياء برجام بأنه "تبسيط مفرط للقضية" وشدد على أنه متشائم من الاحتمال.

وفي وقت سابق، قال مصدر مطلع للورا روزين إنه بعد زيارة إنريكي مورا لطهران، قد تكون إيران مستعدة للنظر في اقتراح لبحث شطب الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية بعد إحياء برجام.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان لمنسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل يوم الجمعة إن زيارة مورا الأخيرة لطهران اعتبرت "مبادرة". وأضاف أن "إيران لديها النوايا الحسنة والإرادة للتوصل إلى اتفاق".

مع تكثيف المفاوضات بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني ، أجرى رافائيل ماريانو غروسي (إلى اليمين) ، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) ، محادثات مع علي باقري كاني ، نائب وزير الخارجية الإيراني ، في مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا في فبراير. 15. (تصوير دين كالما / الوكالة الدولية للطاقة الذرية). أرشيف

في غضون ذلك، قال المستشار الألماني أولاف شولتز في مؤتمر صحفي في برلين مع أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني ، إن إمكانية إحياء مجلس الأمن الدُّوَليّ محدودة، "لا تفوتوا هذه الفرصة".

في الوقت الحالي، أصبح طلب الجمهورية الإسلامية بإخراج الحرس الثوري من قائمة التنظيمات الإرهابية أهم عقبة أمام إحياء برجام.

اقرأ المزيد: باباجان إلى خوض انتخابات رئاسية إذا لم تتفق المعارضة على مرشح

وكتب المشرعون الجمهوريون في الكونجرس حتى الآن عدة رسائل تعبر عن معارضتهم لتحرك بايدن المحتمل لإحياء برجام لإزالة الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية.

وشدد النواب على أن الحرس الثوري ما يزال متورطاً بنشاط في الأنشطة الإرهابية ويحاول حتى اغتيال مسؤولين أمريكيين على الأراضي الأمريكية.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!