الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • داود أوغلو يتوقع تطورات قادمة ستبعد الناخبين عن حزب العدالة والتنمية

داود أوغلو يتوقع تطورات قادمة ستبعد الناخبين عن حزب العدالة والتنمية
داود أوغلو يتوقع تطورات قادمة ستبعد الناخبين عن حزب العدالة والتنمية

نقلت صحيفة زمان التركية أن رئيس الوزراء الأسبق المستقيل من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا أحمد داود أوغلو، أصدر تصريحات خلال اجتماعه مع فريق عمله لتأسيس حزبه الجديد تشير إلى تحركات ستجعل جزءً كبيرًا من ناخبي حزب العدالة والتنمية يراجعون تأيدهم للحزب الحاكم.


وبحسب الصحيفة جاءت تصريحات أحمد داود أوغلو، تعليقًا على سلسلة الاستقالات المتوالية التي تهز صفوف حزب العدالة والتنمية في الفترة الأخيرة، خاصة بعد استقالته مطلع الشهر الجاري، على خلفية تحويله للجنة التأديبية استعدادًا لفصله نهائيًا من الحزب.


ويعقد داود أوغلو اجتماعات مستمرة مع فريقه والدائرة المقرّبة منه التي تدعمه في تحركاته لتأسيس حزبه الجديد، ولكنه أثار الجدل في اجتماعه الأخير، الذي قال فيه: “الفترة القادمة ستشهد أشياء ستجعل كثيراً من الناخبين يبتعدون عن حزب العدالة والتنمية”.


وكان داوود أوغلوا قال في تصريحات جريئة قبل أن يقدم على الاستقالة، أن الفترة الممتدة من 7 يونيو/ حزيران حتى 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 ستُذكر كأكثر الفترات خطورة عند كتابة تاريخ تركيا، وقال إذا فتحنا سجلات مكافحة الإرهاب بتلك الفترة فإن كثيراً من المسؤولين سيخجلوا من الظهور أمام الناس. وهي التصريحات التي فتحت عليه نيران مؤيدي الرئيس أردوغان.


وفي السياق ذاته قال برلماني سابق منشق عن حزب العدالة والتنمية، ومنضم إلى فريق داود أوغلو: “إن حزب داود أوغلو سيخاطب القاعدة الشعبية لحزب العدالة والتنمية بشكل مباشر. لدينا احتمالات قوية لاستقطاع حصة كبيرة من ناخبي حزب العدالة والتنمية. وقد تم حساب ذلك. وسيكون هناك انشقاقات كبيرة وجديدة من الحزب في الفترة المقبلة. الرأي العام المؤيد لحزب أردوغان بات يرى أنه تحول إلى شركة عائلية”.


وأوضح أن الدائرة المقرّبة من أردوغان في رئاسة الجمهورية وفي حزب العدالة والتنمية يخافون من كشف داود أوغلو ما لديه من معلومات حول فترة رئاسته للوزراء.

وخلُصت زمان بالقول نقلاّ عن أوغلو  بوجود مجموعات معارضة داخل حزب العدالة والتنمية في الوقت الحالي وسينضمّون إلى حزبه وفريقه قريبًا.


زمان التركية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!