الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • داخل سوريا وخارجها.. تركيا تواصل انتهاكاتها بحقّ الأكراد

داخل سوريا وخارجها.. تركيا تواصل انتهاكاتها بحقّ الأكراد
الأسيرة جيجك كوباني مصابة بين يدي ميليشيا تركية

وقعت يوم أمس استهدافات متقطعة شنتها المدفعية التركية وفصائل سوريا موالية، على "جبهات" ريف حلب الشرقي، ومناطق التماس ببلدة تل تمر وقرى القامشلي بالحسكة، في وقت أعلنت "قوات سوريا الديمقراطية"، عن مقتل شخصين خلال الـ48 ساعة الماضية في مخيم الهول شرق الحسكة، لترتفع حصيلة الضحايا إلى 40 حالة منذ بداية العام الحالي.


حيث استهدفت مدرعة تابعة للجيش التركي قرية "كركي زيرا" الواقعة على بعد نحو 15 كيلومتراً شرق مدينة القامشلي بالرصاص الحي، وبحسب شهود وسكان القرية اتجهت 3 عربات تركية عند الساعة 4:30 من عصر أمس نحو الحدود السورية، وفتحت النار الحي على القرية عندما كان يرعى الأطفال قطعان أغنامهم.


إلى ذلك، تجدّدت الاشتباكات في ريف بلدة تل تمر بالحسكة بعد استهدف الجيش التركي وفصائل المعارضة السورية الموالية لها، ليل الخميس - الجمعة الماضية بقذائف المدفعية على قرى "الدردارة" و"الكوزلية" و"تل اللبن" من الناحية الجنوبية المطلة على الطريق الدولي السريع (M4).


قصف تركي


 


وأعلن "مجلس تل تمر العسكري" المنضوي تحت راية "قوات قسد"، استهداف عربة عسكرية للمعارضة المسلحة في قرية "الأربعين" غرب البلدة، أسفرت عن إصابة أربعة مسلحين منهم.


في سياق متصل، تدهورت الأوضاع الأمنية بشكل كبير في مخيم الهول المكتظ والذي يعدّ أكبر المخيمات في سوريا، ويستقبل لاجئين عراقيين ونازحين سوريين إلى جانب عائلات مقاتلي "داعش" المتطرف، وتتهم قوى الأمن التابعة للإدارة الذاتية خلايا التنظيم بالوقوف خلف الجرائم التي تطال قاطني المخيم، وقبضت قوى الأمن على 10 متهمين بعمليات دهم وبحث أمنية بعد تصاعد أعمال العنف.


من جهة ثانية، استنكرت "وحدات حماية المرأة"، التابعة لـ "قسد"، حكم المؤبد الصادر عن القضاء التركي بحق مقاتلتها "جيجك كوباني"، وعدّته انتهاكاً جسيماً للقانون الإنساني الدولي وقانون النزاعات المسلحة على حد وصفها. وقالت في بيان أمس: "جيجك نُقلت بشكل غير قانوني لتركيا وحُكمت دون أن ترتكب أي مخالفة أو جرم على الأراضي التركية أو بحق أحد مواطنيها، أو إلحاق أي ضرر بممتلكاتها".


اقرأ المزيد: في ذكرى هزيمة داعش.. بلينكن يشيد بـ"قسد" ويحذّر من خطر "مخيّمات الشمال السوري"


يشار إلى أنّ محكمة تركية، أصدرت الثلاثاء الماضي حكماً بالسجن مدى الحياة على دوزكين تمو المتحدرة من بلدة عين العرب (كوباني) بريف حلب الشرقي، وكانت مقاتلة في صفوف الوحدات الكردية لكنها اعتقلت في 21 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، أثناء الهجوم التركي على مدينتي تل أبيض بالرقة ورأس العين بالحسكة وسيطرتها على تلك المناطق.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!