الوضع المظلم
الخميس ٣٠ / يونيو / ٢٠٢٢
Logo
  • خلال شهر.. غروندبرغ يقدم صيغة لفتح 6 طرق لتعز تدريجياً

  • مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن يدعو إلى اختتام المداولات بشكل عاجل وتحقيق نتائج إيجابية يلمسها الشعب اليمني
خلال شهر.. غروندبرغ يقدم صيغة لفتح 6 طرق لتعز تدريجياً
المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ

كشف هانس غروندبرغ، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، يوم السبت، عن انتهاء جولة أوليّة من النقاشات بين الجانبين في العاصمة الأردنية عمّان، لفتح طرق رئيسية في تعز ومحافظات أخرى، وذلك وفق اتفاق الهدنة الذي عقد بوساطة أممية.

وذكرت مصادر قناة "العربية" بأن المبعوث الأممي قدم صيغة تنص على فتح 6 طرق لتعز تدريجيا خلال شهر، واحتوى المقترح آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين، بناءً على المباحثات التي تواصلت لثلاثة أيام والخيارات التي طرحت من قبل الطرفين.

اقرأ أيضاً: اليمن.. 156 خرقاً حوثياً للهدنة الأممية خلال 48 ساعة

من جانبه، صرح غروندبرغ إنه لأمر واعد مبادرة الجانبين باللقاء وجهاً لوجه لمناقشة قضية فتح الطرق للمرة الأولى منذ سنوات، داعياً إياهم إلى اختتام مداولاتهم الداخلية بشكل عاجل وتحقيق نتائج إيجابية يلمسها الشعب اليمني.

كما شدد على أن أهمية رفع القيود عن حرية حركة الناس والبضائع لا تقتصر على الأثر الإيجابي المتمثل برفع وطأة المعاناة عن اليمنيين وإنعاش اقتصادهم، بل سوف يساهم في تمكين الثقة في العملية السياسية أيضاً.

وبدأت المفاوضات في الأردن قبل أيام بين الحكومة والميليشيا استكمالاً لمقترح الهدنة الأممية التي أعلن عنها في أول أبريل الماضي، بغية فك الحصار عن المحافظة التي تضم 5 ملايين نسمة، بيد أن الميليشيات لا تزال حتى الآن تعرقل ملف تعز المحاصرة منذ سنوات، على الرغم من فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة لدخول المشتقات النفطية.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!