الوضع المظلم
الأحد ٠٢ / أكتوبر / ٢٠٢٢
Logo
خفر السواحل التونسي ينقذ 255 مهاجراً
الهجرة غير الشرعية

أعلن خفر السواحل في تونس، مساء أمس الأحد، عن إنقاذه 255 مهاجرا غير شرعي خلال 17 محاولة للهجرة إلى إيطاليا، ليل الجمعة- السبت.

وأفاد الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني حسام الدين الجبابلي، في بيان "تمكنت خلال الليلة الفاصلة بين الجمعة والسبت وحدات تابعة للأقاليم البحرية للحرس الوطني بالساحل والوسط من إحباط عدد 17 عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ عدد 255 مجتازاً".

وأشار الجبابلي، إلى أنه من بين المهاجرين 170 شخصاً من جنسيات إفريقيا جنوب الصحراء والبقية من التونسيين.

اقرأ أيضاً: لبنان.. توقيف العشرات أثناء محاولتهم الهجرة عبر البحر بطريقة غير شرعية

كما أوضح بيان الحرس الوطني التونسي، إلى أن السلطات ضبطت مع المهاجرين مبالغ مالية من "العملة الأجنبية" لم تحدد قيمته.

كما تمكنت السلطات الأمنية في محافظة سوسة (شرق) يوم الجمعة الفائت من "ضبط خمسة أشخاص كانوا بصدد التحضير للقيام بعملية اجتياز للحدود البحرية خلسة"، حسب بيان الجبابلي.

وبحسب ما نقلته وكالة الأنباء التونسية، فقد أعلنت وحدة عائمة تابعة لجيش البحر في بيان آخر، أنها أنقذت يوم السبت 22 مهاجرا غير شرعي (يحملون الجنسية التونسية)، من بينهم 3 نساء و9 أطفال، كانوا على متن مركب معطّب ويطلبون المساعدة، شرق جزيرة قوريا (ولاية المنستير).

وأعلن خفر السواحل التونسي في 18 يوليو الفائت، إنقاذ 455 مهاجرا غير شرعي في عمليات مختلفة خلال ليلة واحدة قبالة السواحل الجنوبية والشمالية والشرقية للبلاد.

ومع تحسن الأحوال الجوية تتزايد وتيرة محاولات الهجرة غير القانونية من جانب تونسيين وآخرين من إفريقيا جنوب الصحراء من السواحل التونسية نحو السواحل الأوروبية.

وتعد إيطاليا إحدى نقاط الدخول الرئيسية إلى أوروبا للمهاجرين من شمال إفريقيا الذين يصلون أساسا من تونس وليبيا.

ومنذ مطلع العام الحالي، وصل حوالي 34 ألف شخص بحراً إلى إيطاليا مقابل 25500 في الفترة نفسها من العام 2021، حسب إحصاءات وزارة الداخلية الإيطالية.

ليفانت نيوز_ وكالة الأنباء التونسية

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!