الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
خطى متعثرة للسلفادور مع انطلاقة
نجيب أبو كيلة رئيس السلفادور

كان العالم يراقب اليوم الأول لإطلاق البيتكوين في السلفادور، كان يوم العملة الوطنية الجديدة، حيث دعم الرئيس نجيب أبو كيلة هذا المشروع بقوة وأشرف على شراء عملات بــ 20 مليون دولار كخطوة أولى. لكن لم يسر "يوم البيتكوين" في السلفادور بشكل جيد.


لقد تزامن الحدث الذي كان داعماً نوعاً ما للصعود الأخير للعملة الأقوى في سوق العملات، مع رياح الهبوط في القيمة السوقية لمجمع التشفير الذي وصلت خسائره 350 مليار دولار نالت البيتكوين نصيبها بما يقدر ب 130 مليار دولار.


وشهدت الشوارع احتجاجات في الدولة الفقيرة التي اعتمدت عملة البيتكوين كعملة قانونية يوم أمسِ الثلاثاء؛ بسبب أعطال تقنية فنية في عمل التطبيق الخاصة بالعملة والبِنَى التحتية الرقمية الداعمة، تزامناً مع انخفاض في قيمة العملة الرقمية المثيرة للجدل.



تطبيق العملة الجديدة… وهبوط مفاجئ

"Chivo Wallet"، وهو تطبيق تخزين أنشأته الحكومة، لم يكن متاحاً على الفور في متاجر التطبيقات الرئيسية. بحلول نهاية اليوم، ظهر على منصات Apple و Huawei.

وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن مئات الأشخاص تظاهروا ضد البيتكوين في احتجاجات مختلفة في أنحاء العاصمة.


وبدأ سعر البيتكوين اليوم بحوالي 53000 دولار قبل أن ينخفض ​​بنسبة تصل إلى 19٪، وفقاً لبيانات من Coinbase حتى استعادت العملة الرقمية منذ ذلك الحين بعض الخسائر لتتداول بالقرب من 46270 دولارا.




تغريدة لرئيس السلفادور المشرف والمواكب على عملية البيتكوين في البلاد. يشير إلى الانتهاء من حل الأخطاء التقنية التي رافقت إطلاق المحفظة.. تغريدة لرئيس السلفادور المشرف والمواكب على عملية البيتكوين في البلاد. يشير إلى الانتهاء من حل الأخطاء التقنية التي رافقت إطلاق المحفظة..

جادل المؤيدون لخطة أبو كيلة بأن اعتماد البيتكوين كعملة قانونية سيساعد السلفادوريين على تجنب الرسوم الباهظة على التحويلات من الخارج، التي بلغ مجموعها ما يقرب من 6 مليارات دولار العام الماضي - حوالي ربع الناتج المحلي الإجمالي.


قد ينجح الرئيس في تسوية الثغرات الفنية الأولية، ولكن المخاطر الأكبر من Bitcoin ستستمر لفترة طويلة في المستقبل.
لا تمتلك السلفادور عملة خاصة بها، وبدلاً من ذلك تعتمد على الدولار الأميركي. ستؤدي إضافة عملة أخرى إلى زيادة تعقيد ميزانية الحكومة والتخطيط الضريبي.




مواطنون من السلفادور في خضم العمل على محافظهم الجديدة. منتشر. تويتر مواطنون من السلفادور في خضم العمل على محافظهم الجديدة Chivo Wallet. منتشر. تويتر

إنه أيضا كابوس للأسر والشركات، الذين يتعين عليهم الآن تكريس الوقت والموارد لتقرير ما إذا كانوا سيحتفظون بأموالهم بالدولار أو البيتكوين. نظرا لأن أسعار العملات المشفرة عرضة للتقلبات الشديدة، فإن المخاطر كبيرة.


خطر آخر، اعتماد البيتكوين كعملة قانونية قد يشجع أيضاً على ازدهار الجريمة، وفقًا لصندوق النقد الدَّوْليّ، الذي وافق على تقديم 389 مليون دولار كتمويل طارئ للسلفادور في أبريل 2020.


اقرأ المزيد: بعد خسارة كبرى بالقيمة السوقية… لجنة الأوراق المالية تزيد الضغط على العملات الرقمية

يمكن استخدام الأصول المشفرة لغسل الأموال غير المشروعة وتمويل الإرهاب والتهرب من الضرائب دون إجراءات قوية لمكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب.


وقالت وكالة موديز إن البلاد ما تزال عرضة لصدمات التمويل التي يمكن أن تعرض للخطر قدرة الحكومة على السداد للدائنين اعتبارا من يناير 2023. وهذا يعني أن السلفادور من المرجح أن تحتاج إلى خُطَّة إنقاذ أخرى من صندوق النقد الدَّوْليّ.


 

ليفانت نيوز _ Cnn

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!