الوضع المظلم
الأربعاء ٠٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • خطة أمريكية - روسية - إسرائيلية .. لإضعاف النفوذ الإيراني

خطة أمريكية - روسية - إسرائيلية .. لإضعاف النفوذ الإيراني
خطة أمريكية روسية إسرائيلية لإضعاف النفوذ الإيراني

خطة أمريكية - روسية - إسرائيلية .. لإضعاف النفوذ الإيراني

ليفانت-وكالات


مع توتر الأوضاع في المنطقة، وتصاعد التصريحات بين واشنطن وطهران، تدرس روسيا خطة أمريكية تتحدث عن مبادئ التسوية في سوريا، واحتواء إيران.


بحسب صحيفة الشرق الأوسط، يتوقع التباحث بالخطة الأمريكية في الاجتماع الثلاثي الأمني الأميركي - الروسي - الإسرائيلي، في القدس الغربية، الاثنين المقبل.


وتناولت الصحيفة بحسب المصادر التي وردت إليها، أن اللقاء سيتباحث الخطة التي قدمها وزير الخارجية الأميركي "مايك بومبيو"، اثناء زيارته إلى سوتشي في منتصف مايو/أيار الماضي، التقى فيه "فلاديمير بوتين" الرئيس الروسي، و"سيرغي لافروف" وزير الخارجية الروسي، كما حضر اللقاء "جيمس جيفري"، مسؤول الملف السوري في الإدارة الأميركية.


وتتألف هذه الخطة من ثماني نقاط، منها تنفيذ بنود القرار 2254، والتعاون في محاربة الإرهاب "داعش"، وإضعاف النفوذ الإيراني في سوريا والمنطقة، والتخلص من أسلحة الدمار الشامل في سوريا، وتوفير المساعدات الإنسانية، وشروط عودة اللاجئين، ودعم الدول المجاورة، ومبدأ المحاسبة، إلى جانب تقديم المساعدات الإنسانية، وإقرار مبدأ المحاسبة عن الجرائم المرتكبة في سوريا، من قبل كافة الأطراف.


بحسب المصادر التي ذكرتها الصحيفة، وافقت موسكو على النقاط الثمانية، بالتزامن مع وجود شكوك أوروبية في الوعود التي قدمتها موسكو لواشنطن، فيما أصرت بعض الدول الاوروبية، إلى أهمية تنفيذ الخطوات المذكورة مع عدم الاقتصار على احتواء إيران.


تضمّنت الخطة أيضا توفير المساعدات الإنسانية ودعم دول الجوار السوري، إضافة إلى توفير شروط عودة اللاجئين السوريين.


هذا وتتجه الأنظار من جديد نحو نتائج اجتماعات رؤساء مكاتب الأمن القومي "الأميركي، والروسي، والإسرائيلي" في القدس الغربية، وبالتزامن مع احتمالات انعقاد اجتماع بين الرئيسين الأميركي "دونالد ترامب" والروسي "فلاديمير بوتين" على هامش قمة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية يومي 28 و29 من الشهر الجاري.


خطة أمريكية - روسية - إسرائيلية .. لإضعاف النفوذ الإيراني

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!