الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
خصوصية
خصوصية "آبل" تؤرق عملاق التكنولوجيا "غوغل"

ما تزال تعاني "شركة "غوغل" العملاقة من عملية الضغط التي تمارس عليها، من شركة "آبل" الأمريكية، بشأن الخصوصية، وفقاً لصحيفة "الغارديان" البريطانية.


وطلبت شركة "آبل"، في أوائل ديسمبر الماضي، من أي تطبيق على نظام التشغيل الخاص بها iOS، تضمين معلومات حول الخصوصية، ليعرف المستخدم جميع الطرق التي يستخدم بها التطبيق البيانات الشخصية.


فعلى سبيل المثال، فإنّ تطبيق البودكاست Overcast له ستة استخدامات للبيانات الشخصية، ومنها معلومات تستخدم للتحليلات، ويسرد فيسبوك 80 استخداماً، ابتداء من تتبع المستخدمين حول الإنترنت وصولاً إلى تخصيص التطبيق.


ورغم كل هذه الخصوصية في سياسة "آبل"، إلا أنّ غوغل لم تقدم استخدامات البيانات الخاصة بها، ويتعين على الشركة القيام بذلك عندما تحدث تطبيقاتها، وقد توقفت عن القيام بذلك أواخر العام الماضي.


حيث كان يتم تحديث "غوغل كروم" على iOS كل أسبوعين تقريباً، طوال عام 2020، ولم يتم التحديث الآن منذ ما يقرب الشهرين، كما كان يتم تحديث "غوغل فوتوز" بشكل أسبوعي تقريباً، ولم يحدث هذا منذ شهرين أيضاً، وكذلك الحال بالنسبة لـ"يوتيوب" و"غوغل مابس" و"جي ميل".


وهناك حوالي، 86 تطبيقاً لشركة غوغل على "آب ستور" تم تحديث ثلاثة فقط، وهي "غوغل سلايدس" و"غوغل ميوزيك آند تي في" و"غوغل ترانسليت"، وهذا التطبيق الأخير هو الوحيد الذي قدم استخدامات البيانات الخاصة، وسرد 25 طريقة يمكن من خلالها استخدام البيانات الشخصية.


آبل تطلق مشروعاً جديداً لمكافحة العنصرية


وتلقت الغالبية العظمى من تلك التطبيقات الـ83 المتبقية آخر تحديث لها منذ شهرين، قبل وقت قصير من دخول المتطلبات الجديدة المتعلقة بالخصوصية حيز التنفيذ، التي فرضتها الشركة العملاقة "آبل".


وبدأت في الأيام القليلة الماضية، بعض تطبيقات "غوغل" بإظهار رسائل للمستخدمين تطلب منهم التحديث، وأصدرت بعض التطبيقات إشعارات تحذّر مستخدميها من أنّ التطبيق "قديم"، على الرغم من حقيقة أنّ المستخدمين كانوا يستخدمون أحدث إصدار.


وأرسلت "آبل" تحذيرات بأنّه "يجب عليك تحديث هذا التطبيق". "لا يتضمن الإصدار الذي تستخدمه أحدث ميزات الأمان للحفاظ على حمايتك، استمر فقط إذا فهمت المخاطر".


اقرأ: مسبار الأمل يصل إلى المريخ


فيما قال متحدّث رسمي من غوغل لموقع The Verge، إنّ الرسائل وإشعارات التحديث كانت خاطئة.


اقرأ المزيد: تيك توك تشعل المنافسة الإلكترونية


وخلال الأيام القادمة، ستمارس على "غوغل" مزيداً من الضغوطات، بسبب "خصوصية آبل، بحيث سيكون لنظام iOS ميزة جديدة تسمى "شفافية تتبع التطبيقات"، وذلك وفقاً لصحيفة الغارديان.


ليفانت - الحرة 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!