الوضع المظلم
الإثنين ٠٤ / يوليو / ٢٠٢٢
Logo
خبير يكشف حقيقة
أبو الهول/ مواقع التواصل الاجتماعي

تصدر مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، صور ومقاطع فيديو تظهر تمثال أبو الهول الشهير في منطقة أهرامات الجيزة، مغمض العينين على عكس المعتاد. وهو ما أثار جدلاً واسعاً بين روّاد السوشال ميديا.

إلا أنّ مدونين وسائحين ذهبوا إلى منطقة الأهرامات بالجيزة والتقطوا صوراً ومقاطع فيديو حديثة، توضح أن تمثال أبو الهول "مفتوح العينين كما هو"، وأن ما أشيع "كذب عبر استخدام فلاتر  وتقنيات مضللة".

في المقابل، التزمت وزارة السياحة والآثار الصمت ولم تعلق على الأمر.

ونقل موقع "سكاي نيوز عربية" عن أستاذ الآثار المصرية في جامعة القاهرة أحمد بدران، إن "ما حدث مرفوض ويقع تحت طائلة القانون، لأن المنظمات الدولية المهتمة بحماية الآثار تحظر استخدام أي برامج تكنولوجية في تجميل أو تغيير صورة الأثر. ذلك يعرضه للتشويه في ذاكرة الناس فيجعل من الصعب التمييز بين الأصلي والمقلد".

 

ابو الهول ناااام

Posted by Manuel mark on Saturday, May 14, 2022

وأشار بدران إلى أن "الشخص الذي فعل هذا الأمر سيحاسب بالقطع بموجب قانون الآثار المصري الذي يحظر تشويه الآثار، وما فعله نوع من أنواع التزوير وبالتالي يستحق عقوبة تصل للحبس".

اقرأ أيضاً: مصر.. توجيهات رئاسية بتسهيل اشتراطات إقامة شركات "الفرد الواحد"

يعتقد الباحث أن "من فعل ذلك أقدم عليه بحسن نية من أجل إثارة (تريند) وهو نجح في ذلك، وبالتالي ستتم مراعاة الظروف خاصة إذا لم تكن له سوابق، وسيتم الاكتفاء في الغالب بفرض غرامة عليه".

وأكد بدران أن "المحاسبة واجبة حتى لا يتم فتح الباب أمام كل من يريد تشويه وتزييف الآثار واستخدام هذه الصور والمقاطع المزيفة في الإساءة للتراث".

ليفانت نيوز_ سكاي نيوز

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!