الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • خبراء: الميليشيات الموالية لإيران هي المسؤولة عن هجوم أربيل

خبراء: الميليشيات الموالية لإيران هي المسؤولة عن هجوم أربيل
مليشيات العراق

أكد دبلوماسي أميركي كبير سابق وخبير إقليمي، بحسب ما أوردت شبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية اليوم السبت، أن هجوم الاثنين هذا الذي وقع في إقليم كردستان، حمل دلالات تدل بالأصبع إلى الميليشيات الموالية لإيران، عبر التكتيكات والأسلحة والمنشورات التي بثت على الإنترنت والتي جاءت مشابهة إلى حد بعيد لهجمات سابقة تعرضت لها أهداف أميركية في العراق.


في حين رأى مسؤول أميركي مطلع على الأمر، وخبراء إقليميون آخرون أنه من غير الواضح ما إذا كانت إيران قد وجهت أو شجعت ميليشياتها على تنفيذ الهجوم.


وشهد العراق خلال الأشهر الماضية، عدة هجمات صاروخية، استهدفت قواعد عسكرية تضم قوات أميركية، كما استهدف محيط السفارة الأميركية في بغداد مرارا خلال السنوات الأخيرة.


وغالباً ما تتجه أصابع الاتهام، على الرغم من عدم توقيف السلطات العراقية لأي متورطين، إلى ما يعرف بالفصائل الولائية، وهي الميليشيات المسلحة الموالية لإيران في البلاد.


في المقابل، تستمر التحقيقات العراقية حول الهجوم الذي استهدف قاعدة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة في مطار أربيل، وأفاد خبراء ومسؤول أميركي أن الميليشيات العراقية المدعومة من إيران تقف على الأرجح وراء الهجوم الصاروخي الذي وقع مطلع الأسبوع في شمال العراق.


هجوم أربيل


من جهته، قال دوغلاس سيليمان، الذي شغل منصب سفير الولايات المتحدة في العراق من 2016 إلى 2019 ، "ليس لدي أدنى شك حول هوية من يقف وراء ذلك.. الميليشيات الشيعية العراقية المدعومة من إيران هي التي تقف وراء ذلك".


وأوضح سيليمان ، الذي يشغل منصب الرئيس الحالي لمعهد دول الخليج العربي في واشنطن، أن ما يعرف محلياً بالميليشيات الولائية "أنشأت عدداً من المجموعات الأصغر في محاولة لتجنب أي مسؤولية عن استخدام العنف"، في إشارة إلى "سرايا أولياء الدم" التي أعلنت لاحقاً مسؤوليتها عن الهجوم الذي أسفر عن مقتل متعاقد مدني وإصابة أحد أفراد الخدمة الأميركية وقوات التحالف الأخرى.


المزيد  نيويورك تايمز: هجوم أربيل اختبار لإدارة بايدن من قبل الجناة


كما أضاف "لقد كان هجومًا مخططًا له بجدية عبر استخدام الخبرات العسكرية التي اكتسبتها الميليشيات الشيعية على مدى العقد الماضي في القتال ضد داعش والتدريب من قبل إيران، واستخدام الأسلحة، التي من شبه المؤكد أنها مقدمة من إيران أيضا".


لكن سيليمان وخبراء آخرين أكدوا أن تلك الجماعة مجرد "واجهة" أنشأتها الميليشيات الشيعية الرئيسية في البلاد.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!