الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
خامنئي: الأوربيون أظهروا
خامنئي الأوربيون أظهروا عداءً لإيران

ندد المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي الخميس ب"العداء الواضح" الذي أظهرته بعض الدول الاوروبية "حيال الأمة الايرانية"، وفق ما نقل موقعه الالكتروني الرسمي.


وقال خامنئي: "الاوروبيون دخلوا في الظاهر كوسيط وتحدثوا كثيراً، لكن أحاديثهم كانت فارغة المحتوى".


وكان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس جدد مطالبة بلاده لإيران بالدخول في مباحثات مع الولايات المتحدة دون شروط مسبقة.


وقال هايكو ماس في كلمته التي ألقاها باسم ألمانيا في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك ليلة الخميس "المحادثات هي الطريق الوحيد باتجاه نزع فتيل التوتر بين الولايات المتحدة وإيران".


وتابع ماس: "ولكن ذلك لن يصبح ممكناً إلا إذا لم يتم وضع شروط مسبقة غير واقعية للدخول في مثل هذا الحوار".


وجاءت مواقف خامنئي بعد فشل محاولة أوروبية قادتها فرنسا لاحتواء التوتر بين واشنطن وطهران، وكذلك بعدما حمّلت برلين وباريس ولندن لايران "مسؤولية" الهجمات التي استهدفت في 14 ايلول/سبتمبر منشآت نفطية في السعودية.


وذكر خامنئي بحسب المصدر نفسه بأن إيران تستطيع التفاوض مع العالم اجمع "باستثناء الولايات المتحدة والكيان الصهيوني".


واعتبر أن "دوافع عداء الأوروبيين للجمهورية الإسلامية، لا تختلف جوهريًا عن دوافع أميركا وأن الأوروبيين ورغم وعودهم بقوا ملتزمين بالحظر الأميركي ولم يتخذوا أي إجراء، ومن المستبعد أن يتخذوا من الآن فصاعدًا موقفًا لصالح إيران، ومن هنا لا بد من قطع الأمل من الأوروبيين".


وحاولت برلين ولندن وباريس في الأسابيع الأخيرة القيام بوساطة تتيح عقد لقاء بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الإيراني حسن روحاني على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة.


لكن روحاني رفض من على منبر الأمم المتحدة الأربعاء أي لقاء مع ترامب في نيويورك.


ويزداد التوتر بين واشنطن وطهران منذ انسحاب ترامب من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية الاميركية على إيران.


ومع عجز الأوروبيين عن مساعدة طهران في تجنّب العقوبات الاميركية، بدأت إيران تقلّص تدريجيًا تنفيذ التزاماتها الواردة في اتفاق فيينا.


ليفانت_ ا ف ب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!