الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٩ / نوفمبر / ٢٠٢٢
Logo
  • خامس أكبر مشتر للخام بالعالم.. كوريا الجنوبية مُقاطعة للنفط الإيراني

خامس أكبر مشتر للخام بالعالم.. كوريا الجنوبية مُقاطعة للنفط الإيراني
بعد العقوبات الأمريكية تراجع في إنتاج النفط الإيراني

كشفت معطيات أولية من هيئة الجمارك الكورية الأحد، أن كوريا الجنوبية لم تستورد نفطًا خاماً من إيران في شهر يوليو/تموز ولا قبل عام.

وبينت المعطيات كذلك، أن خامس أكبر مشتر للخام في العالم استورد إجمالاً 13.2 مليون طن من الخام الشهر الماضي مقابل 10.7 مليون طن استوردها قبل عام.

اقرأ أيضاً: سيعود النفط الإيراني المُصادر في اليونان إلى إيران بعد قرار المحكمة

وستعرض شركة النفط الوطنية الكورية الحكومية في وقت لاحق من أغسطس، البيانات النهائية لواردات كوريا الجنوبية من النفط الخام في يوليو الماضي، فيما تعتبر بيانات شركة النفط الوطنية الكورية معيار واردات كوريا الجنوبية من النفط.

وكانت قد صدرت بيانات عن البنك المركزي في كوريا الجنوبية الجمعة 5 أغسطس/آب الجاري، وأظهرت أن البلاد سجلت فائضاً في الحساب الجاري للشهر الثاني على التوالي خلال شهر يونيو، بيد أن قيمته تقلصت بشكل حاد عن العام السابق وسط تصاعد تكاليف الاستيراد الناجمة عن زيادة أسعار الطاقة والسلع.

وحققت كوريا الجنوبية فائضاً للشهر الثاني على التوالي بعدما دونت في أبريل عجزاً قدره 80 مليون دولار، والذي كان أول عجز منذ أبريل 2020، ويعود ذلك جزئياً إلى عوامل تحدث لمرة واحدة، مثل مدفوعات توزيعات الأرباح الخارجية الموسعة.

وخلال الفترة من يناير إلى يونيو، وصل فائض الحساب الجاري التراكمي للبلاد إلى 24.78 مليار دولار، بتقلص حاد من 41.76 مليار دولار في العام السابق، على الرغم من أنه تعدى توقعات بنك كوريا للنصف الأول، والبالغة 21 مليار دولار.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!