الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
حملة اعتقالات لقادة إسلاميين في السودان
حملة اعتقالات لقادة إسلاميين في السودان

قام الجيش السوداني بتنفيذ حملة اعتقالات متواصلة لقيادات في الجيش والأمن محسوبة على الإسلاميين، منذ إعلان قيادة الجيش الأربعاء الماضي إحباط محاولة انقلابية، حسب وسائل إعلام محلية.


وبحسب وكالة الأناضول التركية، أكد مصدر محلي: "الاعتقالات طالت قادة في الجيش محسوبين على الإسلاميين والنظام السابق عمر البشير، وعلى رأسهم رئيس الأركان، هاشم عبد المطلب، على خلفية المحاولة الانقلابية".


وكان قد أعلن الجيش السوداني، الأربعاء، إحباطه: "محاولة انقلابية شارك فيها رئيس الأركان وضباط من الجيش وجهاز الأمن، إلى جانب قادة من الحركة الإسلامية، وحزب المؤتمر الوطني الحاكم سابقاً".


ووبحسب المصدر: "تم مساء الثلاثاء وفجر الأربعاء اعتقال كل من الفريق آدم هارون، رئيس هيئة العمليات المشتركة، واللواء بحر أحمد بحر، مدير التدريب، واللواء نصر الدين عبد الفتاح، قائد المدرعات".


وتابع: "وكذلك قائد المنطقة المركزية، اللواء محيي الدين أحمد الهادي، وقائد قوة المهام الخاصة، اللواء محمد حسان، وقائد قوات الدفاع الشعبي، اللواء عبد العظيم علي الأمين قوات أنشأها البشير بعد أشهر من توليه السلطة".


ونقلت وسائل إعلام محلية، بينها "باج نيوز" و"سودان تربيون"، عن مصادر لم تسمها، السبت، أن السلطات المختصة اعتقلت، الجمعة، الفريق أمن محمد مختار، الذي شغل منصب مدير المخابرات المضادة في جهاز الأمن والمخابرات، وتمت إحالته إلى التقاعد، في يونيو حزيران الماضي.


وجرى خلال الأيام القليلة الماضية، اعتقال كل من رئيس الأركان السابق، عماد عدوي، والقيادي الإسلامي البارز سيد الخطب، مدير مركز الدراسات الاستراتيجية، حسب وسائل إعلام محلية.


ولم يصدر أي تصريح عن السلطات السودانية بشأن تفاصيل حملة الاعتقالات منذ الإعلان عن إحباط محاولة انقلابية هي الرابعة منذ عزل البشير، حسب المجلس العسكري الانتقالي الحاكم.


وأعلنت الحركة الإسلامية السودانية، الأربعاء، رفضها اتهام المجلس العسكري بضلوع بعض من قياداتها في محاولة انقلابية.


ليفانت-وكالات


حملة اعتقالات لقادة إسلاميين في السودان


حملة اعتقالات لقادة إسلاميين في السودان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!