الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • حمد يُطالب بقوانين نزيهة لحماية أعضاء مجلس التعاون الخليجي

حمد يُطالب بقوانين نزيهة لحماية أعضاء مجلس التعاون الخليجي
حمد بن جاسم

زعم رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، بأنّه ينبغي "وضع تشريعات قانونية وقضائية مستقلة وإجراءات تقاض وقوانين نزيهة تحمي حقوق كل الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي".


ووفق ادعائه، ذكر ابن جاسم ضمن سلسلة تغريدات من خلال "تويتر"، أنّه "تحدثنا في السابق عن اتحاد خليجي تتوفر له الأركان الأساسية لقيام واستمرار اتحاد قوي مثل العملة الواحدة، والقوة العسكرية الموحدة، والسياسة الخارجية الموحدة، إضافة إلى توحيد الأنظمة الصحية وسياسات ومناهج التعليم، وإقامة صناعات استراتيجية أساسية، مثل صناعة الأدوية والتصنيع الحربي وصناعات الأمن الغذائي".


اقرأ أيضاً: مُستصعبةً مُقاطعة ماضيها.. قطر تتهرّب من استحقاقات بيان العلا


وأردف أنّه "لو توفرت لأي اتحاد هذه المقومات فسيكون اتحاداً حقيقياً راسخاً على قواعد متينة، وبذلك فإنّه سيوفر الحماية للصغير من أعضائه والكبير على حدّ سواء".


ووفق ابن جاسم، فإنّ "النقاش فيما بيننا كان يدور في مجمله حول السبل والإجراءات الكفيلة بحفظ حقوق كل عضو في الاتحاد عبر قرارات جماعية وليس انفرادية"، زاعماً أنّه لبلوغ هذا الهدف الكبير "لا بد من وضع تشريعات قانونية وقضائية مستقلة وإجراءات تقاض وقوانين نزيهة تحمي حقوق كل الأعضاء، ويلتزم بها الجميع بقوة القانون".


قطر


كما ادّعى ابن جاسم أنّ "الأمر يحتاج إلى قدر كبير من الثقة والوضوح في الرؤى، بالإضافة لتقنين ذلك كله في أطر ملزمة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!