الوضع المظلم
الأربعاء ٠١ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
حكومة هايتي: مجهولون هاجموا سكن الرئيس وقتلوه
الرئيس "جوفينيل مويس"

قال رئيس الوزراء المؤقت في هايتي، كلود جوزيف، الأربعاء، في بيان إن مجهولين هاجموا سكن رئيس هاييتي، جوفينيل مويس، خلال الليل، وقتلوه بالرصاص، وتابع: "يتم الآن اتخاذ الإجراءات الضرورية، ندعو السكان إلى الهدوء. الوضع الأمني للدولة تحت السيطرة".


وأضاف البيان: "في حدود الساعة الواحدة صباحا من ليل الثلاثاء-الأربعاء، قام مجموعة من الأشخاص المجهولين، من بينهم من يتحدث باللغة الإسبانية، بمهاجمة محل إقامة رئيس هايتي، متسببين له في إصابة قاتلة".


وكان الرئيس المقتول قد أرجأ إجراء الاستفتاء الدستوري الذي كان من المزمع تنفيذه في أواخر يونيو الماضي، أجل غير مسمّى بسبب تداعيات أزمة كورونا.


وتأتي عملية الاغتيال هذه في أزمات طاحنة تعيشها البلاد على الصعد السياسية والاقتصادية والأمنية، وفق ما أوردت وكالة "رويترز".


هايتي


وأكد رئيس الوزراء المؤقت في هايتي، التقارير الإعلامية التي تحدثت عن اغتيال رئيس البلاد، جوفينيل مويس، في مقر إقامته، وفي فبراير الماضي، أعلنت حكومة مويس أنها أحبطت محاولة لقتله والإطاحة بالحكومة.


وكانت المعارضة ومنظمات المجتمع المدني المدني تطعن بشرعية الرئيس مويس، الذي يحكم البلاد يناير 2020 بمراسيم رئاسية، مع بسبب غياب البرلمان نتيجة تأجيل الانتخابات.


في حين كان الرئيس المقتول يقول إن ولايته الرئاسية تنتهي في فبراير 2022، تؤكد المعارضة أن ولايته انتهت أصلاً في فبراير 2021.


لكن الاستفتاء قوبل بمعارضة شديد من قبل خصوم مويس، وربما كان ذلك هو السبب الحقيقي في التأجيل، خاصة أن البلاد شهدت احتجاجات حاشدة ضد حكمه.


وعلى صعيد الأزمة الأمنية، أعلنت السلطات في هايتي الطوارئ في بعض أحياء العاصمة ومنطقة أخرى لإعادة بسط سلطة الدولة في مناطق خرجت عن سيطرتها وباتت في يد العصابات.


المزيد تقرير أممي: نحو 155 مليون شخص عانوا من الجوع في 2020


ويفيد إحصاء أجرته وكالات الأمم المتحدة أن أكثر من عشرة آلاف شخص من سكان أحياء فقيرة في العاصمة اضطروا لمغادرة منازلهم بسبب أعمال عنف أو حرائق، وفق "فرانس برس".


ليفانت – وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!