الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • حكومة النظام تحدد أسعار المحروقات غير "المدعومة" للمركبات

حكومة النظام تحدد أسعار المحروقات غير
المحروقات
أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام، اليوم الخميس، قراراً جديداً حددت بموجبه سعر مبيع مادتي المازوت والبنزين أوكتان ٩٠ الموزع خارج المخصصات وعبر البطاقة الإلكترونية للآليات والمركبات.

ووفقاً للقرار أصبح سعر المازوت للمستهلك بـ ١٧٠٠ ليرة سورية وبكمية تصل إلى ٤٠ لتر شهرياً، أما البنزين فحدد السعر بـ ٢٥٠٠ ليرة وكمية مقدارها ٤٠ لتر شهرياً.

قرار التجارة الداخلية بحكومة النظام السوري/ متداول

وأوضح القرار بأنه: "يتوجب على أصحاب محطات الوقود المخصصة لبيع هذه المواد الإعلان عن الأسعار ونوعية المادة بشكل واضح ومقروء ضمن المحطات".

وأشار القرار إلى أنه يستثنى فقط، مركبات نقل الأشخاص والبضائع والدراجات النارية والجرارات والمعدات الزراعية بمختلف أنواعها العاملة على البنزين والمازوت.

ولفتت الوزارة إلى استمرار العمل بالأسعار السابقة التي قامت بتعديلها في الفترة السابقة، بالكمية المحددة والأسعار المحددة والموزعة عن طريق البطاقة الإلكترونية. حيث قامت حكومة النظام السوري، خلال شهر حزيران الفائت، برفع أسعار كل من البنزين العادي وبنزين أوكتان (95) والمازوت.

يُشار إلى أنّ النظام السوري عاجز عن استمرارية تقديم الدعم، وذلك لعدة أسباب بدءاً من "سوء إدارة السياسات النقدية"، وما تبع ذلك من انهيار سعر الصرف. ومن ثم تآكل الموازنة الحكومية، والتي تضم في بنودها ضرورة دعم السلع والخدمات للمواطنين.

اقرأ أيضاً: مسد تعرض على النظام السوري التخلّي عن 75 % من إنتاج النفط

وعموماً تعاني المدن السورية، من تدهور في الوضع الاقتصادي الذي أدى لانخفاض سعر الليرة إلى مستويات قياسية، فضلاً عن أزمة محروقات خانقة، بالإضافة إلى تفشي فيروس كوورنا.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!