الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • حكم بالإعدام على 20 طالباً من بنغلادش بتهمة القتل الوحشي

حكم بالإعدام على 20 طالباً من بنغلادش بتهمة القتل الوحشي
بنغلاديش قتل مدون

أصدرت بنغلادش، الأربعاء، حكماً بالإعدام على 20 طالباً جامعياً بتهمة القتل الوحشي لشاب انتقد الحكومة على مواقع التواصل الاجتماعي عام 2019. وعثر على جثة أبرار فهد، 21 عاما، الذي تعرض للضرب، في عنبر جامعته بعد ساعات من كتابته منشوراً على Facebook ينتقد رئيسة الوزراء الشيخة حسينة لتوقيعها اتفاق تقاسم المياه مع الهند.


تعرض للضرب بمضرب كريكيت وأشياء حادة أخرى لمدة ست ساعات من قبل 25 من زملائه الطلاب الذين كانوا أعضاء في جناح الطلاب الحاكم في رابطة عوامي، رابطة شاترا بنغلاديش (BCL).


وقال بركات الله والد فهد للصحفيين خارج المحكمة بعد الحكم "أنا سعيد بالحكم". "آمل أن يتم تنفيذ العقوبات قريبا". وقال المدعي العام عبد الله ابو لوكالة فرانس برس إن الجناة الخمسة الباقين حكم عليهم بالسجن المؤبد.


تراوحت أعمار جميع من صدرت ضدهم أحكام بالإعدام بين 20 و 22 عاما، وحضروا إلى جانب فهد جامعة بنجلاديش الراقية للهندسة والتكنولوجيا. وما يزال ثلاثة من المتهمين مطلقي السراح بينما كان الباقون في قاعة المحكمة. وقال محامي المتهمين إنه سيتم استئناف الحكم. كان فهد قد نشر منشوراً على Facebook انتشر على نطاق واسع قبل ساعات من وفاته.


في ذلك، انتقد الحكومة لتوقيعها اتفاقية تسمح للهند بأخذ المياه من نهر يقع على الحدود المشتركة بين البلدين. شوهد فهد - في لقطات كاميرات تلفزيونية مغلقة تم تسريبها وانتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي - وهو يسير في عنبر للنوم مع بعض نشطاء BCL. بعد حوالي ست ساعات حمل الطلاب جثته وطرحوه على الأرض.




بنغلاديش وقفة تضامنية مع أهل الضحية أبرار فهد شاب جامعي كان انتقد الحكومة وقتله تجمع شبابي مؤيد له بنغلاديش وقفة تضامنية مع أهل الضحية أبرار فهد شاب جامعي كان انتقد الحكومة وقتله تجمع شبابي مؤيد لها. يطالبون بتنفيذ أحكام الإعدام بحق القتلة

اكتسبت BCL سمعة سيئة في السنوات الأخيرة بعد اتهام بعض أعضائها بالقتل والعنف والابتزاز. وفي عام 2018، استخدم أعضاؤها العنف لقمع احتجاج طلابي كبير مناهض للحكومة.


واندلعت الاحتجاجات بسبب الغضب من سلامة الطرق بعد مقتل طالب في حافلة مسرعة. ودعا المتظاهرون إلى معاقبة المهاجمين بقسوة وحظر BCL. وتعهدت حسينة بعد مدّة وجيزة من الهجمات بأن ينال القتلة "أقصى عقوبة".


اقرأ المزيد: روسيا… ملياردير ياباني ومساعده في رحلة سياحية إلى محطة الفضاء الدولية

تنتشر أحكام الإعدام في بنجلاديش حيث ينتظر مئات الأشخاص تنفيذ حكم الإعدام فيهم. جميع عمليات الإعدام شنق، وهو إرث من الحِقْبَة الاستعمارية البريطانية. في أغسطس / آب، حكمت محكمة على ستة متطرفين إسلاميين بالإعدام بتهمة القتل الوحشي لاثنين من نشطاء حقوق المثليين.


 

ليفانت نيوز _ afp

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!