الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • حقوقيون: الإهمال الطبي تسبب بموت المعارض الإيراني "محجوبي"

حقوقيون: الإهمال الطبي تسبب بموت المعارض الإيراني
بهنام محجوبی

قالت الباحثة الإيرانية في "هيومن رايتس ووتش" تارا سبهري فار، إن "ثمة مزاعم خطرة عن إهمال السلطات لحالة (بهنام محجوبي) الطبية لفترة طويلة". وأضافت "يجب التحقيق في هذه المزاعم، بما في ذلك وجود أي مسؤولية جنائية". الإهمال الطبي


وعندما نُقل محجوبي إلى المستشفى، قال مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، إنه "يشعر بقلق شديد من انعدام الشفافية" بعدما دخل في غيبوبة في 12 فبراير.


وأدين بهنام محجوبي بعد مشاركته في تظاهرة في فبراير 2018 لأتباع طريقة صوفية يعرفون باسم "كنابادي"، وبدأ في يونيو تمضية عقوبة السجن لعامين.


وأعرب ناشطون، أمس الأحد، عن مخاوفهم من أن يكون سجين إيراني كان موقوفاً على خلفية تظاهرة لأتباع إحدى الطرق الصوفية في العام 2018، قد توفي في الحجز نتيجة تقاعس السلطات عن تأمين الرعاية الصحية اللازمة له.


https://twitter.com/bakhshi_esmaeil/status/1361412734651224064


وأفادت منظمة السجون الإيرانية أن محجوبي كان يعاني "من تسمم حاد على خلفية الاستهلاك الاعتباطي للأدوية، وتم إرساله بشكل فوري إلى أحد مستشفيات طهران".


لكنه عندما نُقل إلى المستشفى في وقت سابق هذا الشهر، أعرب ناشطون عن قلقهم حيال السبب الذي أدى إلى تدهور صحته.


وقال أنصار له وجماعات حقوقية، إنه عانى أثناء احتجازه من نوبات هلع وتعرض للتعذيب والحرمان المتعمد من الرعاية الطبية.


احتجاجات إيران


فيما قالت منظمة العفو الدولية في وقت سابق، إن محجوبي "عانى من التعذيب على مدى أشهر، بما في ذلك الحرمان المتعمد من الرعاية الطبية".


وذكرت تقارير نشرتها وسائل إعلام خارج إيران أنّه بعد تعرّضه لنوبات هلع، نُقل محجوبي في البداية إلى عيادة في سجن إيفين في طهران حيث أعطِي دواءً، لكنّه فقد وعيه بعد ذلك، ثم نُقل إلى مستشفى لقمان في العاصمة الإيرانية حيث لم يُسمح لأقاربه بزيارته.


وجاء في بيان منظمة السجون الإيرانية، أن رفاق محجوبي في الزنزانة زعموا أنه "تعاطى بشكل متعمد وبدون استشارة طبية الكثير من أدويته وأدوية سجناء آخرين".


وقال هادي غيمي المدير التنفيذي لمركز حقوق الإنسان في إيران ومقره نيويورك، إن "وفاة بهنام محجوبي مأساة حدثت بعد حرمانه من الرعاية الطبية المناسبة". ووصف ذلك بأنه "سياسة غير إنسانية" من جانب دولة معتادة على "ترهيب السجناء في إيران ومعاقبتهم".


المزيد  العفو الدولية تطالب إيران بإلغاء حكم الإعدام بحق 4 ناشطين من عرب الأهواز


وقال مصدر مطلع لموقع "إيران إنترناشيونال"، إن المسؤولين في مستشفى سجن إيفين عرضوا حياة محجوبي للخطر "عمدا" بعد رفضهم نقله إلى المستشفى فورا، مؤكدا أن هذا السجين السياسي تعرض لأزمتين عصبيين خلال فترة قصيرة.


وكانت تظاهرة العام 2018 من الأكبر لأتباع الطرق الصوفية في إيران خلال الأعوام الماضية. وخلال التحركات التي جرت في شمال طهران، قُتل خمسة من عناصر الأمن وأوقِف أكثر من 300 شخص. الإهمال الطبي


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!