الوضع المظلم
السبت ٢٠ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • حريق كبير بمصفاة نفط روسية.. أوكرانيا تعلن هجوماً ناجحاً

  • تتبنى أوكرانيا استراتيجية جديدة بشن هجمات على المنشآت النفطية الروسية لإضعاف القدرات الاقتصادية للعدو
حريق كبير بمصفاة نفط روسية.. أوكرانيا تعلن هجوماً ناجحاً
أوكرانيا وروسيا \ تعبيرية \ متداول

أفادت أوكرانيا اليوم بأنها نفذت هجومًا ليليًا "فعّالًا" على مصفاة نفطية في آزوف بمنطقة روستوف الروسية (الجنوب) باستخدام طائرات بدون طيار، مما أدى إلى نشوب حريق هائل وفقًا لتقارير السلطات المحلية.

وأعلن فاسيلي غولوبيف، حاكم منطقة روستوف، أن النيران اشتعلت في خزانات النفط في أزوف بعد الهجوم بالطائرات المسيّرة، مشيرًا عبر تليغرام إلى أنه لم ترد تقارير عن وقوع ضحايا.

وفي الساعة الرابعة صباحًا بتوقيت غرينتش، تم إرسال 208 من رجال الإطفاء و39 مركبة وقطار إطفاء يحمل معدات متنوعة إلى الموقع للسيطرة على الحريق، كما أوضح غولوبيف.

مصدر من وزارة الدفاع الأوكرانية أشاد بالهجوم "المُثمر"، وأفاد في تصريح لوكالة "فرانس برس" بأن حرائق عنيفة اندلعت في المنشآت النفطية.

اقرأ أيضاً: شولتس: مقترحات بوتين للسلام في أوكرانيا غير جادة

وأضاف المصدر، الذي فضّل عدم الكشف عن هويته، أن جهاز الأمن الأوكراني سيستمر في تنفيذ "عقوبات بالطائرات المسيّرة" ضد المجمع النفطي الروسي بهدف تقويض القدرات الاقتصادية للعدو.

وأشار المصدر إلى أن أوكرانيا شنت في الأشهر الأخيرة "أكثر من 20 هجومًا مُجدٍ ضد منشآت نفطية روسية في مناطق متفرقة"، وكانت العاصمة كييف قد هددت بتوسيع نطاق القتال إلى داخل الأراضي الروسية ردًا على القصف المستمر من موسكو.

وعلى الأرض، أكد الجيش الأوكراني يوم الثلاثاء أن القوات الروسية "تواصل محاولاتها" للتقدم في محيط تشاسيف يار، وهي منطقة استراتيجية في دونيتسك الشرقية، السيطرة على هذه المدينة ستمكن القوات الروسية من تسريع تقدمها نحو منطقة دونباس.

وذكر سلاح الجو الأوكراني أنه اعترض، ليلة الاثنين إلى الثلاثاء، عشر طائرات مسيرة متفجرة من صنع إيراني. وفي الجنوب، تتقدم القوات الروسية أيضًا نحو بوكروفسك، مقتربة من طريق رئيسي قد يعقد بشكل كبير إمدادات الجيش الأوكراني في المنطقة.

لكن جنديًا أوكرانيًا يُدعى "ديكيي"، يبلغ من العمر 24 عامًا، أكد خلال مقابلة في منطقة التدريب أن "الطريق لن يُغلق بالتأكيد أمام الجنود".

وأوضح أنه حتى إذا تقدمت القوات الروسية نحو هذا المحور الحيوي، فإن المهندسين العسكريين يمكنهم إنشاء طرق بديلة جديدة، مشيرًا إلى أن "الطرق متاحة في كل مكان طالما أن الأحوال الجوية مواتية".

وفي تطور آخر، اتهمت كييف القوات الروسية بقطع رأس جندي أوكراني في منطقة دونيتسك. وأعلنت النيابة العامة الأوكرانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنه خلال استطلاع جوي في منطقة القتال بدونيتسك، اكتشف الجيش الأوكراني مركبة مدرعة متضررة تحتوي على رأس مقطوع لجندي أوكراني.

وأفادت النيابة العامة في دونيتسك أنه تم الحكم على رجل أوكراني بالسجن لمدة 15 عامًا لتسريبه معلومات عسكرية حساسة إلى القوات الروسية، حيث كشف عن مواقع القوات الأوكرانية وتحركات المدفعية في المنطقة عبر تطبيق تليغرام في مايو من العام الماضي.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!