الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
حدث فريد في مصر... موكب فرعوني في شوارع القاهرة
مومياء

تشهد مصر حدثاً فريداً من نوعه يوم غد السبت، حيث يجري في موكب مهيب، غير مسبوق نقل اثنتين وعشرين مومياء لملوك وملكات مصر القديمة، تحت اسم "موكب المومياوات الملكية" من المتحف المصري في ميدان التحرير.


وينتظر أن يطوف الموكب شوارع القاهرة، التي تزينت خصيصاً لهذه المناسبة، إذ ستُنقل مومياوات 18 ملكا وأربع ملكات من عصور الأسر الفرعونية السابعة عشرة إلى العشرين، على متن عربات مزينة على الطراز الفرعوني تحمل أسماءهم، تباعاً، حسب الترتيب الزمني لحكمها، اعتبارا من الساعة السادسة مساء بتوقيت القاهرة (16,00 ت غ).


الفراعنة


وكانت هذه المومياوات الملكية قد مكثت لأكثر من قرن في قاعات العرض الخاصة بالمتحف المصري بالقاهرة، ومن ضمن المومياوات المنقولة مومياء الملك رمسيس الثاني الشهير، ومومياء الملك سقنن رع تاعا، الذي قاد حروب التحرير من الاحتلال الهكسوسي. وسيفتح متحف الحضارة المصرية، أكبر متحف في العالم مخصص لحضارة واحدة، أبوابه للجمهور في الرابع من أبريل/نيسان الجاري.


يشار إلى أنّ الرحلة الممتدة على نحو سبعة كيلومترات تستغرق حوالى 40 دقيقة، وسط حراسة أمنية مشددة، حتى تصل إلى المتحف القومي للحضارة المصرية جنوب القاهرة، وهو أحد أهم المشروعات التي أُنجزت بالتعاون بين الحكومة المصرية ومنظمة اليونسكو ويضم مقتنيات متنوعة من الحضارة المصرية منذ عصر ما قبل التاريخ إلى وقتنا الحاضر.


ويقود الموكب الملكي الملك الفرعوني سقنن رع تاعا وهو من ملوك الأسرة السابعة عشرة في القرن السادس عشر قبل الميلاد، وكان حاكما لطيبة (الأقصر حاليا) وبدأ حرب التحرير ضد الهكسوس، إلى جانب الملكة حتشبسوت، وهي من أشهر الشخصيات النسائية في تاريخ مصر القديم وقد أعلنت نفسها ملكة على البلاد في عصر الأسرة الثامنة عشرة. وعُثر على مومياء الملكة حتشبسوت عام 1903 في وادي الملوك بالأقصر.


اقرأ المزيد: لمُواجهة الأزمات المماثلة.. مصر ستشتري ما يلزم السويس


جدير بالذكر أنّ المومياوات ستعرض في صناديق أكثر حداثة "من أجل تحكّم أفضل في درجة الحرارة والرطوبة مقارنة بالمتحف القديم"، حسب ما توضح سليمة إكرام، أستاذة علم المصريات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والمتخصصة في علم التحنيط. وستُقدم المومياوات بشكل فردي بجانب التوابيت الخاصة بها، في صورة تحاكي مقابر الملوك الفرعونية تحت الأرض، مع سيرة ذاتية لكل مومياء وصور الأشعة لبعض منها.


ليفانت- فرانس 24

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!