الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • حالة نادرة.. تعافي مريضة أفريقية بالإيدز من كورونا

حالة نادرة.. تعافي مريضة أفريقية بالإيدز من كورونا
افريقيا - كورونا

في حالة تعتبر نادرة حتى اللحظة، تعافت مريضة بالإيدز من فيروس كورونا المستجدّ، رغم تحوره في جسمها لأكثر من 30 مرة. أفريقية 


وفي التفاصيل، وثّق باحثون من جامعة كوازولو ناتال في ديربان، حالة امرأة من جنوب أفريقيا مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز).


وكانت السيدة الأفريقية، 36 عاماً، قد أصيبت بفيروس كورونا، في سبتمبر 2020، وشهدت تحور الفيروس داخلها.


وثبت إصابة المرأة المصابة بالإيدز، بمرض فيروس كورونا، منذ أكثر من سبعة أشهر، وشهدت تحور الفيروس في جسمها لأكثر من 30 مرة.


وكان لدى المرأة مستويات منخفضة جداً من خلايا CD4 + T، التي تساعد الجسم على إنتاج الأجسام المضادة، وتساعد خلايا CD8 + T على قتل الخلايا المصابة بـكوفيد-19.


لائحة تتضمن أكثر الدول تضرراً بوباء كورونا في العالم


وأوضح الباحثون، أنّ النتائج تقدم أول دليل حقيقي على أنّ المرضى المصابين بفيروس "نقص المناعة البشرية" غير المعالج، لديهم جهاز مناعي ضعيف يسمح لفيروس كورونا بالتحور إلى متغيرات قاتلة يمكن أن تنتشر للآخرين.


اقرأ: منظمة تحذر من كارثة قد تصيب جيلاً كاملاً من الأطفال بسبب كورونا


ويعرف أنّ مرض الإيدز، يعمل على تعطيل مناعة الجسم المقاومة للأمراض، وبمجرد إصابة الشخص بفيروس نقص المناعة البشرية، يبدأ الفيروس في مهاجمة وتدمير الخلايا المناعية التي تحمي الجسم عادة من العدوى، ويمكن أن يؤدي إلى الوفاة.


اقرأ المزيد: زيت جوز الهند البكر يساعد في الشفاء من “كورونا”


ووجدت نتائج دراسة نشرها موقع medRxiv.org، أن أول دليل على الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية يمكن أن يتحور فيروس كورونا في أجسامهم عدة مرات. أفريقية 


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!