الوضع المظلم
الثلاثاء ٣٠ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • حادثة الغواصات قد تتكرر في اليونان مع صفقة فرقاطات... واشنطن وفرنسا على الخط

حادثة الغواصات قد تتكرر في اليونان مع صفقة فرقاطات... واشنطن وفرنسا على الخط
فرقاطة بحرية أمريكية

وافقت الإدارة الأميركية، الجمعة، على عقد بيع محتمل تشتري بموجبه اليونان 4 فرقاطات، لتطعن في الصفقة بين فرنسا وأثنينا وتدخل بذلك واشنطن في منافسة مباشرة مع باريس التي عقدت في سبتمبر الماضي اتفاقاً أولياً مع أثينا تشتري بموجبه البحرية اليونانية ثلاث فرقاطات فرنسية الصنع.


وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، إنّها وافقت على مشروع اتفاق لبيع اليونان 4 فرقاطات حربية مع عتادها مقابل 6.9 مليار دولار، في خطوة تأتي بعد أقلّ من ثلاثة أشهر على توقيع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في باريس بالأحرف الأولى عقداً مماثلاً لم يُصبح مبرماً بعد.


قالت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي إنها وافقت على بيع 6.9 مليار دولار لأربع فرقاطات قتالية من طراز لوكهيد مارتن، والمعروفة باسم السفن القتالية السطحية متعددة المهام، بعد 10 أسابيع فقط من توقيع أثينا على مذكرة تفاهم مع باريس بشأن صفقة مماثلة لسفن فرنسية الصنع. السفن.


وافقت الوكالة أيضاً على برنامَج لوكهيد بقيمة 2.5 مليار دولار لتحديث الفرقاطة اليونانية من طراز MEKO، بما في ذلك إضافة تحديث أنظمة الأسلحة والإلكترونيات.




وشعرت باريس "بالطعن بالظهر" في سبتمبر أيلول بعد أن أسقطت أستراليا اتفاقية غواصة مع فرنسا ووقعتها مع المملكة المتحدة والولايات المتحدة. (أرشيف وكالة الأنباء الفرنسية) وشعرت باريس "بالطعن بالظهر" في سبتمبر أيلول بعد أن أسقطت أستراليا اتفاقية غواصة مع فرنسا ووقعتها مع المملكة المتحدة والولايات المتحدة. (أرشيف وكالة الأنباء الفرنسية)

وأشار الإعلان إلى أن فرنسا تواجه تهديداً جديداً بصفقة أسلحة تجارية بعد أن سحبت الولايات المتحدة عقداً ضخماً لغواصة لأستراليا في إعلان مفاجئ في 15 سبتمبر أدى إلى قطع العلاقات بين واشنطن وباريس.


استدعت فرنسا سفيريها لدى الولايات المتحدة وأستراليا ووصفتها بأنها "طعنة في الظهر" من قبل حليف لها عندما تخلت كانبيرا عن صفقة طويلة الأمد بقيمة مليارات اليوروهات لشراء غواصات فرنسية تقليدية لسفن أمريكية تعمل بالطاقة النووية.


اقرأ المزيد: البنتاغون: بايدن منفتح على خيارات أخرى إذا فشلت محادثات فيينا مع إيران


وبعد أسبوعين من ذلك، أبرم رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس مذكرة تفاهم مع الرئيس إيمانويل ماكرون لفرنسا لشراء ثلاث وربما أربع فرقاطات فرنسية من طراز بيلهارا مقابل ثلاثة مليارات يورو (3.5 مليار دولار). ستقوم نافال كروب ببناء السفن الفرنسية للتسليم بدءًا من عام 2024. في الاتفاق الفرنسي اليوناني ، كان أمام الجانبين حتى نهاية هذا العام للتوصل إلى اتفاق نهائي.


 

ليفانت نيوز_ Barrons

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!