الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
جيف بيزوس يقاضي وكالة ناسا
منصة إطلاق صاروخ تابعة لشركة بلو أورغن.

رفعت شركة بلو أوريجن للرحلات الفضائية التابعة للملياردير الأميركي، جيف بيزوس، دعوى قضائية على وكالة ناسا بشأن قرار منحها عقد هبوط على سطح القمر بقيمة 2.9 مليار دولار لشركة سبيس إكس SpaceX التابعة لشركة الملياردير الأميركي إيلون ماسك.


وقال بيزوس الرئيس السابق لشركة أمازون، إن هناك "مشاكل جوهرية" في الصفقة، واصفة إياها بأنها غير عادلة.


ونشأ الخلاف بعد قرار لشركة ناسا، في إبريل/ نيسان، بتسليم الصفقة إلى شركة واحدة، وليس شركتين كما كان متوقعا، بسبب نقص التمويل.


ولم تعلق ناسا بعد على الدعوى، لكنها تحظى بدعم هيئة رقابة فيدرالية. وقالت بلو أوريجن، في ملف قضائي الجمعة، إنها لا تزال هناك حاجة إلى الاستعانة بجهتين اثنتين لبناء نظام هبوط سينقل رواد الفضاء إلى سطح القمر في أوائل عام 2024.




blue-origin-first-human-flight-crew-visits-landed-booster-bgversion مصدر: شركة بلو أورغن

واحتج مقدمو العطاءات الآخرون على ذلك، وقالوا إن وكالة ناسا مطالبة بتقديم جوائز متعددة وأن عملية التقييم كانت غير عادلة.


وقالت Blue Origin: "نعتقد اعتقاداً راسخاً أنه يجب معالجة القضايا المحددة في هذه المشتريات ونتائجها لاستعادة العدالة، وخلق المنافسة، وضمان عودة آمنة إلى القمر لأميركا".


 

منذ خسارة العقد، مارست Blue Origin ضغوطاً شديدة لإلغاء القرار. وقدمت احتجاجاً إلى مكتب المحاسبة الحكومي، لكن في يوليو / تموز أيدت هيئة الرقابة قرار ناسا.


اقرأ المزيد: التضخم السوداني يتجاوز عتبة الـ 400%

وقالت ناسا في بيان يوم الاثنين إنها أبلغت بدعوى بلو أوريجين وإنها تراجع القضية.


وقال البيان: "مع شركائنا، سنذهب إلى القمر ونبقى لتمكين التحقيقات العلمية، وتطوير تكنولوجيا جديدة، وخلق وظائف ذات رواتب عالية من أجل الصالح العام واستعدادا لإرسال رواد فضاء إلى المريخ".


في إطار برنامج Artemis، تخطط ناسا لإعادة البشر إلى القمر في منتصف هذا العقد وبناء محطة مدارية قمرية، قبل إرسال بعثة مأهولة إلى المريخ في ثلاثينيات القرن الحالي.


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!