الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • جيش ميانمار الانقلابي.. مرة أخرى تَعهّدٌ باسترجاع الديمقراطية دون إطار زمني

جيش ميانمار الانقلابي.. مرة أخرى تَعهّدٌ باسترجاع الديمقراطية دون إطار زمني
الحاكم العسكري لميانمار مين أونج هلاينج

وعد الحاكم العسكري لميانمار مين أونج هلاينج يوم الأحد مرة أخرى بإجراء انتخابات جديدة متعددة الأحزاب وقال إن حكومته مستعدة للعمل مع أي مبعوث خاص تسميه رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).


وتحدث في خطاب متلفز بعد ستة أشهر من استيلاء الجيش على السلطة من حكومة مدنية بعد انتخابات متنازع عليها فاز بها الحزب الحاكم بزعامة أونغ سان سو كي الحائز على جائزة نوبل ، والذي وصفه بـ "المتطرفين" واتهمه بالتحريض على العنف.


وقال مين أونج هلاينج "ميانمار مستعدة للعمل على تعاون الآسيان في إطار الآسيان بما في ذلك الحوار مع مبعوث الآسيان الخاص في ميانمار".


ومن المقرر أن يجتمع وزراء خارجية الآسيان يوم الاثنين، وكرر مين أونج هلاينج تعهده باستعادة الديمقراطية، ولكن مرة أخرى دون تحديد إطار زمني.



"أنا أضمن إقامة اتحاد على أساس الديمقراطية والفيدرالية". "مين أونج هلاينج"

واستولى الجيش على السلطة في 1 فبراير من الحكومة المدنية بقيادة أونغ سان سو كي بعد فوز حزبها الحاكم في الانتخابات التي أنكرها الجيش بسبب عمليات تزوير حسب زعمه، ونفت مفوضية الانتخابات في البلاد مزاعم التزوير.




ومنذ الانقلاب، واجهت السلطات العسكرية احتجاجات، وإضرابات شلّت القطاعين العام والخاص، وعودة الصراعات المسلحة في المناطق الحدودية.


ووصفت السلطات العسكرية خصومها بأنهم إرهابيون، حيث قال مين اونج هلاينج في خطابه "في الوقت الحاضر ، البلد كله مستقر باستثناء بعض الهجمات الارهابية".


اقرأ المزيد: أربع منظمات دولية تطالب مصنعي اللقاحات بمساعدة الدول الفقيرة

واتهمت جماعة ناشطة في جمعية مساعدة السجناء السياسيين القوات المسلحة بقتل 939 شخصاً في قمع المعارضة منذ الانقلاب وقالت إن ما لا يقل عن 6990 من المعارضين العسكريين اعتقلوا.


وقال الجيش أن عدد المتظاهرين الذين قتلوا أقل بكثير كما لقي أفراد من القوات المسلحة حتفهم في أعمال عنف. وقالت إن ردها يتماشى مع المعايير الدولية في مواجهة التهديدات للأمن القومي.


 

ليفانت نيوز _ رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!