الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • جونسون: هذا اليوم هو يوم تحقيق الوعد.. التصويت على بريكست سينجز في عيد الميلاد

جونسون: هذا اليوم هو يوم تحقيق الوعد.. التصويت على بريكست سينجز في عيد الميلاد
جونسون: هذا اليوم هو يوم تحقيق الوعد.. التصويت على بريكست سينجز في عيد الميلاد

بعد الانتصار الساحق لحزب المحافظين بقيادة بوريس جونسون في الانتخابات التشريعية الأخيرة، بات من السهولة تصويت مجلس العموم على اتفاق لخروج المملكة المتحدة من التكتل الأوروبي، حيث يبدأ النواب البريطانيون اليوم الجمعة تبني اتفاق بريكست والذي تفاوض رئيس الوزراء المحافظ بوريس جونسون بشأنه، تمهيدًا لتنفيذه في نهاية يناير المقبل.


ويفترض أن يتم التصويت في قراءة ثانية بعيد ظهر الجمعة في ويستمينستر مقر البرلمان، من أجل إقراره نهائياً بعد الأعياد، بعد تأجيله ثلاث مرات وأزمة سياسية استمرت ثلاثة أعوام ونصف العام وتنظيم انتخابات مرتين.


وبقيادته أغلبية من 365 نائباً من أصل 650 مقعداً في مجلس العموم منذ فوزه الساحق في الانتخابات التشريعية التي جرت في 12 ديسمبر، سيحصل رئيس الوزراء هذه المرة على الأرجح بلا صعوبة على دعم أعضاء البرلمان المؤيد بشكل واسع لتنفيذ بريكست.


وبعد الحصول على موافقة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، لن يبقى سوى إقراره في البرلمان الأوروبي، لتتمكن المملكة المتحدة من مغادرة الاتحاد الأوروبي في 31 يناير 2020 بعد 47 عاماً من حياة مشتركة مضطربة.


وقال جونسون في بيان صدر عن مكتبه إن هذا اليوم هو يوم تحقيق "وعد قُطع للشعب البريطاني" بأن التصويت على بريكست "سينجز في عيد الميلاد".


وجعل رئيس الوزراء المحافظ من بريكست الذي تولى السلطة في نهاية يوليو من بريكست أولوية برنامجه الذي تحدثت عنه الملكة إليزابيث الثانية الخميس في خطابها التقليدي في جلسة افتتاح البرلمان بمجلسيه.


ويشكل الموعد الرسمي لبريكست بداية لمرحلة مفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر.


كما تبدأ في 31يناير مرحلة انتقالية تستمر حتى نهاية 2020.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!