الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • جدري القردة.. مرض فيروسي يعود للظهور وهذه المرة في تكساس

جدري القردة.. مرض فيروسي يعود للظهور وهذه المرة في تكساس
جدري القردة .. مرض فيروسي يعود للظهور وهذه المرة في تكساس

جدري القردة مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ (يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان) وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة.


ومع أن الجدري كان قد استُؤصِل في عام 1980، فإن جدري القردة ما يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا. وينتمي فيروس جدري القردة إلى جنس الفيروسة الجدرية التابعة لفصيلة فيروسات الجدري. "الصحة العالمية"


كُشِف لأوّل مرّة عن هذا الفيروس في عام 1985 بالمعهد الحكومي للأمصال الكائن في كوبنهاغن، الدانمرك، أثناء التحري عن أحد الأمراض الشبيهة بالجدري فيما بين القردة.


وأكد المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها اكتشاف حالة جدري القردة في الولايات المتحدة. وقال المركز إن أحد المواطنين الذي سافر من نيجيريا إلى تكساس لديه حالة مؤكدة من جدري القردة.


واستقل الشخص رحلتين في طريق عودته إلى تكساس: واحدة من نيجيريا إلى أتلانتا والأخرى من أتلانتا إلى دالاس.


وتم إدخال الشخص إلى المستشفى في دالاس، حيث يتطلع المسؤولون إلى الاتصال بأولئك الذين ربما يكونون على اتصال وثيق به أثناء الرحلات الجوية.


جدري القردة

وقال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في بيانه: "جدري القردة مرض فيروسي نادر ولكنه قد يكون خطيرًا ويبدأ عادةً بمرض شبيه بالإنفلونزا وتورم الغدد الليمفاوية ويتطور إلى طفح جلدي واسع النطاق على الوجه والجسم".


وعادة ما تظهر سلالة جدري القردة التي يعاني منها الشخص في دالاس في نيجيريا وغرب إفريقيا، يمكن أن تستمر العدوى في أي مكان من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، وتكون قاتلة في حوالي 1 من كل 100 شخص.



أسباب وعوارض


تنجم العدوى بالمرض من الحالات الدالة عن مخالطة مباشرة لدماء الحيوانات المصابة بعدواه أو لسوائل أجسامها أو آفاتها الجلدية أو سوائلها المخاطية. ووُثِّقت في أفريقيا حالات عدوى نجمت عن مناولة القردة أو الجرذان الغامبية الضخمة أو السناجب المصابة بعدوى المرض، علماً بأن القوارض هي المستودع الرئيس للفيروس. ومن المُحتمل أن يكون تناول اللحوم غير المطهية جيداً من الحيوانات المصابة بعدوى المرض عامل خطر يرتبط بالإصابة به.


تتراوح فترة حضانة جدري القردة (وهي الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بعدواه ومرحلة ظهور أعراضها) بين 6 أيام و16 يوماً، بيد أنها يمكن أن تتراوح بين 5 أيام و21 يوماً.


بالإضافة للطفح الجلدي الذي يستمر لثلاثة أسابيع، يُصاب بعض المرضى بتضخّم وخيم في العقد اللمفاوية قبل ظهور الطفح، وهي سمة تميّز جدري القردة عن سائر الأمراض المماثلة.


اقرأ المزيد: إنكلترا ترفع القيود الصحية وجونسون إلى الحجر الصحي

وعادةً ما يكون جدري القردة مرضاً محدوداً ذاتياً وتدوم أعراضه لفترة تتراوح بين 14 و21 يوماً، ويُصاب الأطفال بحالاته الشديدة على نحو أكثر شيوعاً بحسب مدى التعرض لفيروسه والوضع الصحي للمريض وشدة المضاعفات الناجمة عنه.


وقد يبدي الناس الذين يعيشون في مناطق الغابات أو بالقرب منها مستويات تعرض غير مباشر أو منخفضة للحيوانات المصابة بعدوى المرض، ومن المُحتمل أن يسفر ذلك عن إصابتهم بعدواه دون السريرية (غير المصحوبة بأعراض).


ليفانت نيوز _ وكالات _ الصحة العالمية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!