الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • جائزة نوبل للطب تذهب لأميركيين أحدهما من أصل لبناني

جائزة نوبل للطب تذهب لأميركيين أحدهما من أصل لبناني
جائزة نوبل

فاز العالم الأميركي من أصل لبناني أرديرم باتابوتيان ومواطنه ديفيد جوليوس بجائزة نوبل للطب للعام 2021 تقديراً لاكتشافاتهما على صعيد مستقبلات الحرارة واللمس، وفق ما أعلنت جمعية نوبل في معهد كارولينسكا في مؤتمر صحفي وفي بيان نشر في الموقع أيضا.


وقالت اللجنة إن: "الاكتشافات الرائدة" للفائزَين بجائزة نوبل هذا العام "سمحت لنا بفهم كيف يمكن للحرارة والبرودة والقوة الميكانيكية أن تحفز النبضات العصبية التي تسمح لنا بإدراك العالم والتكيف معه".


وقال البيان الصحفي: "إن قدرتنا على الشعور بالحرارة والبرودة واللمس ضرورية للبقاء وتدعم تفاعلنا مع العالم من حولنا. في حياتنا اليومية نأخذ هذه الأحاسيس كأمر مسلم به، ولكن كيف تبدأ النبضات العصبية بحيث يمكن إدراك درجة الحرارة والضغط؟ تمت الإجابة على هذا السؤال من قبل الفائزيْن بجائزة نوبل لهذا العام".

https://twitter.com/NobelPrize/status/1444958764965236738

استخدم ديفيد جوليوس (65 عاما) وهو أستاذ في جامعة كاليفورنيا، مكوّن كابساييسين النشط في الفلفل الحار الذي يسبب إحساساً حرّاقا، لرصد وجود أحد المستقبلات في النهايات العصبية الجلدية ويتفاعل مع الحرارة.


أمّا مواطنه أرديرم باتابوتيان هو أستاذ في معهد "سكريبس ريسرتش" في كاليفورنيا، استخدم خلايا حساسة على الضغط لاكتشاف فئة جديدة من المستقبلات تتفاعل مع المحفزات الميكانيكية في الجلد والأعضاء الداخلية.


وجرى التداول بأسماء علماء كثر لنيل هذه الجائزة التي تُمنح هذا العام في ذكراها السنوية العشرين بعد المئة، بينهم رواد في البحوث المتعلقة باللقاحات المضادة لكوفيد-19 بتقنية الحمض النووي الريبي المرسال (إم آر إن إيه) والبحوث المرتبطة بعمل الجهاز المناعي وخبراء في التصاق الخلايا أو في علم التحلق، وَفْقاً لـِ خبراء في الجوائز العلمية استطلعت آراءهم وكالة فرانس برس.



لمحة موجزة

ذكر البيان على موقع الجمعية الملكية لجوائز نوبل أن العالم ديفيد جوليوس ولد عام 1955 في نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية. حصل على درجة الدكتوراه في عام 1984 من جامعة كاليفورنيا ببيركلي، وكان زميل ما بعد الدكتوراه في جامعة كولومبيا في نيويورك. يعمل جوليوس أستاذا في جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو منذ عام 1989 حيث الآن.

بينما ولد أرديم باتابوتيان عام 1967 في بيروت بلبنان. وخلال شبابه انتقل من بيروت إلى لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأميركية وحصل على الدكتوراه في عام 1996 من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا بأسادينا. وكان زميلا لما بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو منذ عام 2000، هو عالم في سكريبس ريسيرتش، لا جولا Scripps Research, La Jolla، كاليفورنيا حيث يعمل الآن أستاذا.

جمعية نوبل في معهد كارولينسكا جمعية نوبل في معهد كارولينسكا. مصدر جمعية نوبل

ومُنحت جائزة نوبل للطب العام الماضي إلى ثلاثة علماء فيروسات تقديرا لبحث مرتبط بفيروس التهاب الكبد الوبائي سي.


ويتواصل موسم نوبل مع جائزة الفيزياء الثلاثاء والكيمياء الأربعاء، تليهما الآداب الخميس والسلام الجمعة، على أن ينتهي بمنح جائزة الاقتصاد الاثنين 11 تشرين الأول/أكتوبر.



وائل سليمان

ليفانت نيوز _ أ ف ب _ Nobelprize

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!