الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • ثاني حج إلى مكة بعدد محدود من الحجيج مع استمرار كورونا

ثاني حج إلى مكة بعدد محدود من الحجيج مع استمرار كورونا
السعودية.. الحرم المكي

مع استمرار جائحة كورونا، يتوافد عدد محدود من الحجاج المسلمين إلى مكة المكرّمة، السبت، تمهيداً لانطلاق مناسك الحج التي تقتصر على المقيمين في السعودية الملقحين ضد كوفيد-19، في ظروف استثنائية من حيث التنظيم والعدد للعام الثاني توالياً بسبب استمرار تفشي الوباء.


وتقتصر المشاركة على نحو 60 ألف مقيم في المناسك، تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاماً، ومن غير أصحاب الأمراض المزمنة، مقارنة بنحو 2.5 مليون مسلم حضروا في عام 2019. واختير المشاركون من بين 558 ألف متقدم وفق نظام تدقيق إلكتروني، في سعيٍ من السلطات السعودية لتكرار نجاح العام الفائت الذي تميز بتنظيم كبير والتزام تام بالتدابير الوقائية من الجائحة. وتبدأ المناسك الأحد وتستمر 5 أيام.


إلى ذلك، نشرت السلطات نقاط تفتيش أمنية عدة على الطرق الرئيسية المؤدية للحرم في مكة، فيما ما تزال التحضيرات اللوجستية والصحية مستمرة داخل مخيمات الحجاج في منى.


ويتزامن موسم الحج مع ارتفاع في عدد الإصابات في مختلف أرجاء العالم، لا سيما بسبب انتشار النسخ المتحورة من الفيروس، ورغم حملات التلقيح المستمرة منذ أشهر، في حين، أكّدت وزارة الحج أنّها تتبع "أعلى مستويات من الاحتياطات الصحية" في ضوء جائحة كوفيد-19 ومتحوراتها الجديدة.


وأعلن نائب وزير الحج والعمرة، عبد الفتاح مشاط، خلال اجتماع لقيادات الحج في مكة، إنّ "خطة الوزارة ترتكز على تسخير التقنية لخدمة ضيوف الرحمن"، مشيراً إلى استحداث بطاقة الحج الذكية "شعائر".


حافلات لنقل الحجاج

وسبق أن أوضحت الوزارة أنّ البطاقة ستسمح بوصول الحجاج دون تلامس بشري إلى المخيمات والفنادق ونقلهم في المناطق المقدسة، مشيرةً إلى أن البطاقة ستساعد أيضاً في تتبع أي حاج فُقد الاتصال به، كما باشرت السلطات استخدام روبوتات باللونين الأسود والأبيض لتوزيع قوارير مياه زمزم المباركة لضمان التباعد الاجتماعي.


ذكرت وزارة الحج أنّها ستوفر 3000 حافلة لنقل الحجاج وستنقل كل حافلة 20 حاجاً فقط.


وقال وكيل وزارة الحج محمد البيجاوي في تصريحات متلفزة، أنّ تقسيم الحجاج لمجموعات تضم كل منها 20 حاجاً فقط يهدف "لحصر الإصابات في العشرين شخصاً المرافقين لأي حاج مصاب فقط وللحد من انتشار العدوى"، فيما سيتواصل حظر الوصول للحجر الأسود.


اقرأ أيضاً: السعودية تعلن تفاصيل الحج هذا العام بالأرقام


من جانبها، أعلنت وزارة الصحة السعودية أنها هيأت عدداً من المرافق والعيادات المتنقلة وسيارات الإسعاف لخدمة الحجاج.


وخلال العام الفائت، نظّمت السعودية أصغر حج من حيث عدد المشاركين في التاريخ الحديث، وعلّقت السعودية أداء العمرة لأكثر من 6 أشهر خلال عام 2020 قبل أن تسمح باستئنافها وفق شروط محدّدة ولسكان المملكة فقط، حيث يجب أن يحجزوا مكاناً لهم مسبقًا عبر تطبيق إلكتروني اسمه "اعتمرنا".


ليفانت_ العربية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!