الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تيار المستقبل الكردي يطالب المجلس الكردي بتجميد عضويته في الائتلاف

تيار المستقبل الكردي يطالب المجلس الكردي بتجميد عضويته في الائتلاف
تيار المستقبل الكردي يطالب المجلس الكردي بتجميد عضويته في الائتلاف

طالب تيار المستقبل الكردي في سوريا المجلس الوطني الكردي تجميد عضويته في الائتلاف السوري المعارض وهيئة المفاوضات السورية، معتبرين أنها مزيجاً من هذا العمل العسكري.


وأكد التيار في بيانه إن ما يحصل في شمال شرق سوريا هو تكرار لسيناريو عفرين ويشكل تهديداً لجميع أجزاء كردستان سوريا.


وأضاف البيان: "على جميع القوى السياسية الكُردية، منظمات المجتمع المدني، النشطاء الكُرد أنّ يباشروا بالنشاطات الدبلوماسية، وتنظيم المظاهرات أمام جميع البعثات الدبلوماسية الأميريكية، والمطالبة بتوفير حماية دولية للمدنيين".


وأضاف البيان مخاطباً المجلس الوطني الكُردي، أحد الأجسام المتحالفة مع الائتلاف السوري المعارض: "لقد كنّا من الأطراف الداعمة لوجودكم في هيئات وتنظيمات المعارضة السورية لتمارسوا أعمالكم الدبلوماسية وتحققوا مطالب كُرد سوريا. الآن، وبعد هذا العمل العسكري، وبمشاركة الجيش الوطني التابع للحكومة السورية المؤقتة والتي شكلها الإئتلاف، فإن وجودكم في هيئات المعارضة يجعل منكم شركاء في هذا العمل".


وتابع: "لذا نطالب المجلس الوطني الكُردي بتجميد عضويته من الإئتلاف والحكومة المؤقتة وهيئة التفاوض وعضوية اللجان الدستورية. كما ونطالبكم بالعمل الدبلوماسي فورًا ومطالبة القوى الدولية بتأمين حماية دولية للمدنيين. ونطالبكم بمراقبة الأحداث وإن كان ما يحصل هو تكرار لسيناريو عفرين، فيجب عليكم الإنسحاب من تلك الهيئات".


كماطالب البيان جميع القوى السياسية التابعة لكرد سوريا والمجلس الوطني الكردي بالعمل والتنسيق وتكثيف الجهود بشكل فوري على إيجاد سبل لتقوم قواتكم قواتها العسكرية بتولي حماية المنطقة في أقرب وقت ممكن، وتشكيل إدارة للمنطقة من مكونات المنطقة لتكون بديلًا للإدارات التي شكلها ال PYD.


كما طالب البيان تركيا، بعدم تصفية حساباتكم مع ال PKK، على حساب المدنيين وخاصة كُرد سوريا: "فليس كُرد سوريا جميعاً من ال PKK، هذه السياسات تكون عداءً لجميع كُرد سوريا. ونطالبكم بالعمل على بناء علاقات ثقة وحسن جوار مع كُرد سوريا".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!