الوضع المظلم
الأربعاء ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٢
Logo
  • تونس.. مرسوم "المجلس الأعلى" يمنح الرئيس حق إعفاء القضاة ويمنعهم من الإضراب

تونس.. مرسوم
اجتماع الرئيس التونسي مع رئيسة الحكومة، نجلاء بودن رمضان/ تويتر

منح مرسوم إنشاء مجلس أعلى مؤقت للقضاء، الرئيس التونسي قيس سعيد، حق إعفاء أي قاض يخالف مهامه، حسبما ورد في الجريدة الرسمية التي حوت نص القرار.

وحظر المرسوم الرئاسي على القضاة "الإضراب عن العمل"، كما منح المرسوم رئيس الجمهورية، صلاحية الاعتراض على ترقية أو تعيين القضاة.

وتضمنت مهام المجلس، بحسب المرسوم الرئاسي، "اقتراح الإصلاحات الضرورية لضمان حسن سير القضاء واحترام استقلاليته"، بجانب إبداء الرأي في تشريعات تنظيم العدالة، وإدارة القضاء، واختصاصات المحاكم، والإجراءات المتبعة لديها.

قيس سعيد \ أرشيفية

أعلنت الرئاسة التونسية أمس السبت، بأن الرئيس التونسي قيس سعيّد،  وقع مرسوماً يتعلّق بإحداث مجلس أعلى مؤقت للقضاء يحلّ محلّ المجلس الذي كان قائماً.

اقرأ أيضاً: الرئيس التونسي يصدر مرسوماً بإحداث مجلس أعلى مؤقت للقضاء

وقالت الرئاسة التونسية في بيان على صفحتها الرسمية على "فيسبوك"، " تولى رئيس الجمهورية، يوم السبت 12 فيفري 2022، ختم مرسوم يتعلّق بإحداث مجلس أعلى مؤقت للقضاء يحلّ محلّ المجلس الذي كان قائماً".

وجاء الإعلان عن المرسوم بعد أن اجتمع سعيّد مع رئيسة الحكومة، نجلاء بودن رمضان،  ووزيرة العدل ليلى جفّال، يوم أمس. حيث أكّد سعيّد احترامه استقلالية القضاء، وإن السيادة للشعب وأن الفصل بين الوظائف هو لتحقيق التوازن بينها.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!