الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تونس تنفي منع دخول ليبيين إلى أراضيها
E9Of_7zXsAQMK9i
أكّدت تونس بأنّ ما يُروج له من أخبار حول منع السلطات التونسية عدداً من الليبيين من دخول أراضيها، لا أساس له من الصحة، نافيةً ذلك نفياً قاطعاً.

ذكرت وزارة الخارجية التونسية في بيان صادر عنها، أمس الاثنين، أن غلق الحدود بصفة مؤقتة يندرج في إطار الحد من تفشي جائحة كوفيد_19 والوقاية من تداعيات انتشار الوباء بمختلف متحوراته على الوضع الصحي بكل من تونس وليبيا.

كما أفادت أنه في إطار التنسيق المستمر بين البلدين، وتعزيز التعاون الثنائي بينهما، ستعقد اللجنتان العلميتان التونسية والليبية اجتماعا لتقييم الوضع الوبائي، وإعداد بروتوكول صحي يستجيب إلى خصوصيات العلاقات التونسية الليبية، ويحترم الشروط الصحية اللازمة لمقاومة الوباء والوقاية منه.

وزارة الخارجية التونسية/ فيسبوك

إلى ذلك، أكدت وزارة الشؤون الخارجية التونسية أن "نشر الأخبار الزائفة التي تستهدف البلدين والشعبين الشقيقين، لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يؤثر في مستوى العلاقات التاريخية والمتينة التي تجمعهما"، مشيرة إلى حرص تونس على الارتقاء بهذه الروابط إلى مستوى استراتيجي مع ليبيا، استجابة لتطلعات الشعبين الشقيقين في الاستقرار والتنمية والرفاهية.

ومنذ نحو شهرين، أغلقت الحدود البرية والبحرية والجوية بين البلدين، ففي 8 يوليو/ تموز الماضي، اتخذت السلطات الليبية قراراً يقضي بغلق حدودها البرية والجوية مع تونس لفترة قصيرة لأسباب صحية، قبل أن تعلن تونس في 20 أغسطس/ آب الماضي الإبقاء على معبري "رأس الجدير" و"الذهيبة" مغلقين للأسباب ذاتها، على الرغم من إعلان ليبيا عن إعادة فتحهما بدءاً من يوم 19 أغسطس/ آب الماضي.

ليفانت نيوز_ وزارة الخارجية التونسية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!