الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تونس تعلن عن تسجيل أول إصابة بـ
الفطر الأسود

أعلنت تونس، اليوم السبت، عن تسجيلها أول حالة إصابة بالفطر الأسود، لدى سيدة في محافظة سوسة الساحلية، بحسب ما أفادت إذاعة ”موزاييك إف إم“ المحلية.


وقالت الإذاعة نقلا عن "رمزي المعتمري"، الطبيب في المستشفى الجامعي سهلول، تأكيده إصابة سيدة بالفطر الأسود، بعد خضوعها لإجراء جراحي في منطقة الوجه.


وأضاف الطبيب أن ”السيدة خضعت لعملية استئصال الأنسجة المتعفنة على مستوى الأنف، كما أنها مصابة بداء السكري وقصور كلوي، الأمر الذي أدى إلى نقص في المناعة، بذلك تشكلت أرضية مناسبة لتكوين الفطر الأسود العفني“، وأكد أن ”وضعها الصحي مستقر في الوقت الحالي ".


وكان ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، قد تناقلوا مطلع شهر يونيو/ حزيران الماضي، أنباء عن انتشار الفطر الأسود في عدة مناطق تونسية، مما أثار الهلع والخوف لدى التونسيين، خاصة في إطار استمرار ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.


دراسة: التطعيم ضد كورونا لا يكفي لوقف انتشار المتغيرات

وسبق أن أكدت الطبيبة المختصة في الأمراض المعدية "آمال اللطيف"، في حديثها لإذاعة ”شمس إف إم“ المحلية، أن ”تونس سجلت 5 إصابات بالفطر الأسود، في السنوات الخمسة الفائتة، كان أولها عام 2016، إلا أن هذا المرض لا صلة له بتفشي فيروس كورونا“.


ووفق تقارير طبية دولية، فإن الفطر الأسود، يعرف أيضاً باسم فطار الغشاء المخاطي، وهو عدوى فطرية تصيب منطقة الجيوب أو الدماغ أو الرئتين، ويحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.


ويرى خبراء أمريكيون، بأن ارتفاع استخدام أدوية بعينها في جائحة كورونا لكبح الجهاز المناعي قد يكون السبب في زيادة حالات الفطر الأسود، مشيرين أن معدل الوفاة بمرض الفطر الأسود وصل إلى 54%، وقد تختلف هذه النسبة بناء على حال المريض والعضو المصاب.


اقرأ المزيد: دراسة: التطعيم ضد كورونا لا يكفي لوقف انتشار المتغيرات

يشار أن مرض الفطر الأسود انتشر بكثافة في الهند خلال العام الحالي، وأكدت مؤسسة لايف المعنية بالتوعية بخصوض الفطريات، أن 38 دولة على الأقل في العالم، سجلت حالات إصابة بالفطر الأسود، قبل تفشي فيروس كورونا، فيما سجّلت الهند وباكستان العدد الأكبر للحالات حول العالم، بمعدل وصل إلى 140 حالة في المليون كل سنة.


اقرأ المزيد: أول علاج لمواجهة كورونا عبر الاستنشاق

وكشفت دراسات حديثة عن حالات كورونا عالمياً، أن 94٪ من المرضى المتعافين الذي أصيبوا بفطريات مختلفة كانوا مصابين في الأصل بمرض السكري.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!