الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تونس تبحث مع السعودية والإمارات سبل الدعم المالي
تونس تبحث مع السعودية والإمارات سبل الدعم المالي

كشف مسؤول في البنك المركزي التونسي، أنَّ بلاده تجري محادثات متقدِّمة للغاية مع كلٍّ من السُّعُودية والإمارات للحصول على تمويل لدعم الميزانية العامة للدولة.


وقال رئيس الإدارة العامة للتمويل والمدفوعات الخارجية في البنك المركزي التونسي عبد الكريم لسود، في مقابلة عبر الهاتف، إنَّه قد يتمُّ التوصل قريباً إلى اتفاق مع الدولتين، لكنَّه لم يذكر أي تفاصيل عن حجم المساعدة التي تجري المناقشات بشأنها.


أعرب البنك المركزي مؤخراً عن قلقه بسبب النقص"الحاد" في موارد البلاد من العملات الأجنبية، وتفاقم الدين العام.


قال لسود، إنَّ البنك المركزي ووزارة المالية، قد قاما مؤخَّراً بإجراء مناقشات مع صندوق النقد الدَّوْليّ حول الإصلاحات الاقتصادية المحتملة، مشيراً إلى أنَّ توصُّل تونس لاتفاق مع صندوق النقد الدَّوْليّ، هو الحل الأول لإدخال إصلاحات مهمة على الاقتصاد التونسي.


وأشار إلى أنَّه يتعيّن على الحكومة التوصُّل إلى توافق مع النقابات العمالية، وكبار رجال الأعمال حول الخطوات حتى يمكن تفعيلها في أسرع وقت ممكن.




صندوق النقد الدولي صندوق النقد الدَّوْليّ. متداول

من جانبها، قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدَّوْليّ، كريستالينا جورجيفا، في تصريحات سابقة، إنَّ تونس تحتاج بوضوح إلى إصلاحات اقتصادية عاجلة وهادفة لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد، ووضع المالية العامة على مسار مستدام.

كما أظهرت بيانات وزارة الاقتصاد والمالية والاستثمار، ارتفاع الدين العام للبلاد بنهاية يوليو إلى 99.1 مليار دينار تونسي (35.36 مليار دولار) بزيادة 11.2% عن القيمة المعلنة بنهاية 2020، وتمثِّل الديون الداخلية نحو 39% من قيمة الدين العام، في حين تمثِّل الديون الخارجية للبلاد نحو 61%.


اقرأ المزيد: سويسرا لعشرات آلاف الشركات: سنقلّص استخدام الكهرباء هذا الشتاء

وتعاني تونس من مشاكل اقتصادية طويلة الأمد، وغرقت في اضطرابات سياسية جديدة منذ أواخر يوليو، عندما علَّق الرئيس قيس سعيد البرلمان، وتولى المزيد من الصلاحيات.


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!