الوضع المظلم
الأربعاء ٢٤ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
توقيع إتفاق لسحب القوات الأجنبية بين
توقيع إتفاق لسحب القوات الأجنبية بين طالبان وواشنطن

وقّعت الولايات المتحدة الأمريكية وحركة "طالبان" الأفغانية اليوم السبت، بالعاصمة القطرية الدوحة، على اتفاق لسحب القوات الأمريكية من أفغانستان، حيث ينص الاتفاق على الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي من أفغانستان خلال 14 شهراً.


ويتضمن الاتفاق أن "تعمل الولايات المتحدة فوراً مع كل الأطراف المعنية للإفراج عن السجناء السياسيين والمقاتلين"، إلى جانب "إفراج واشنطن والحكومة الأفغانية عن نحو 5 آلاف أسير، فيما تفرج "طالبان" عن نحو ألف أسير بحلول 10 مارس".


كما ينص الاتفاق على رفع الولايات المتحدة العقوبات عن أعضاء "طالبان" بحلول أغسطس 2020، وأثناء كلمته التي سبقت التوقيع، طالب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حركة "طالبان" بالوفاء بتعهداتها بقطع العلاقات مع القاعدة ومواصلة القتال ضد تنظيم "داعش".


بدوره، قال الملا بارادار زعيم "طالبان" إنه يرغب في إقامة نظام إسلامي بأفغانستان، كما طالب الفصائل الأفغانية إلى العمل من أجل تحقيق ذلك.


وجاء التوقيع تزامناً مع إصدار الحكومتين الأفغانية والأمريكية بياناً يفيد بأن الولايات المتحدة ستخفض قواتها في أفغانستان إلى 8600 خلال 135 يوماً من الاتفاق مع "طالبان"، على أن تستكمل الانسحاب وقوات حلف شمال الأطلسي خلال 14 شهراً.


إقرأ أيضاً: هجوم لطالبان في افغانستان يودي بـ 15 أمنياً


من جانبه، صرّح وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، إن واشنطن ستلغي الاتفاق الموقع مع طالبان في حال لم تلتزم الحركة به.


وأردف إسبر أن توقيع الاتفاق يبقى مجرد بداية، وأن القادم لن يكون سهلاً، بيد أنه شدد كون الاتفاق يمهد الطريق نحو مفاوضات أفغانية أفغانية، ما سيسمح بالوصول إلى وقف شامل ودائم لإطلاق النار.


وكان قد قال وزير الخارجية الأمريكية بومبيو في الخامس والعشرين من فبراير، إن الولايات المتحدة لن توقع على اتفاق لتقليص حجم قواتها في أفغانستان إلا إذا نجح اتفاق “لخفض العنف” مع طالبان.


وأضاف: “في حالة نجاحه فقط (في إشارة لاتفاق خفض العنف)، سنوقع على اتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان” في 29 فبراير/شباط يتضمن انسحاب القوات الأميركية وبدء مفاوضات.


وشدد بومبيو على أن الهدنة الجزئية في أفغانستان بين طالبان والقوات الأميركية والأفغانية ما تزال صامدة رغم هجمات للمتمردين والعمليات الأميركية ضد أهداف لتنظيم داعش.


وقال بومبيو: “حتى الآن ما يزال خفض العنف ناجحاً”.. يذكر أن الهدنة التي بدأت قبل أربعة أيام ومدتها أسبوع، لا تشكل وقفاً تاماً لإطلاق النار، لكن عدد هجمات طالبان انخفض بشكل كبير بفضلها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!