الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • توجيهات الخارجية الكويتية تُوقف تمويل "المستوطنات" بسوريا

توجيهات الخارجية الكويتية تُوقف تمويل
عفرين والهندسة الديموغرافية \ ليفانت نيوز

سنّت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتية تعميماً لرؤساء مجالس إدارات الجمعيات الخيرية في البلاد، ينص على وقف منح الموافقات لتنفيذ المشروعات الخيرية الإنشائية في سوريا.

وأوردت صحيفة “الجريدة” الكويتية، الاثنين، عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة”، أن التعميم جاء بناء على “توجيهات” من وزارة الخارجية الكويتية، ممثلة بإدارة شؤون التنمية والتعاون الدولي.

اقرأ أيضاً: روسيا تدعو لانسحاب "قسد" من شمال سوريا

وأردفت المصادر أن هذا التوجه يأتي انطلاقاً من “المساعي المشتركة بين الجهات الحكومية”، لتحقيق الأهداف المرجوة من العمل الخيري، و”إبراز الوجه الإنساني للكويت”، مشيرةً إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية أصدرت هذه التعليمات للجهات الخيرية البالغة قرابة 64 جمعية، للعمل بالتعميم المذكور والالتزام بما تضمنه.

وسبق أن اتهم ناشطون ومنظمات في شمال سوريا، وعفرين بالتحديد، بمساهمة جمعيات كويتية في تمويل مشاريع استيطانية، في المناطق التي تحتلها تركيا من شمال سوريا وبالأخص في عفرين، التي غزتها تركيا ومليشيات "الجيش الوطني السوري" في مطلع العام 2018، وهُجر نتيجة ذلك أكثر من 80% من سكان المنطقة الأصليين الكرد، مقابل استجلاب مئات آلاف السكان من وسط وجنوب سوريا، في واحدة من أكبر عمليات التغيير الديموغرافي التي شهدتها الحرب السورية.

وساهمت التدفقات الماليّة القادمة من الجمعيات الإخوانيّة في دول الخليج وبخاصة دولة الكويت، باسم الدعم الخيريّ، في إنشاء العديد من المزيد مشاريع الاستيطان والتغيير الديمغرافيّ في عفرين وسائر المناطق الخاضعة للجيش التركيّ، فيما يعني إعلان الكويت وقف المشاريع الإنشائية في سوريا، تجفيف أحد أهم منابع تمويل "المستوطنات".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!