الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
توافق أوروبي مع الناتو مع خطورة الجارة الروسيّة

صرّح الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبيرغ، أنّ الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي لن يتمكنا على انفراد من التعامل مع التحديات التي تشكلها موسكو، لذا يتوجب عليهما العمل سوية.


وأردف الأمين العام لحلف الناتو، متكلماً في افتتاح اليوم الثاني لاجتماع وزراء خارجية دول الحلف بمشاركة ممثلي الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء: "اليوم سنناقش موضوع "روسيا" بمشاركة السويد وفنلندا ورئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي. نواجه جميعاً نفس التحديات من الجانب الروسي، لا أحد منا يمكنه التعامل بمفرده، لكن معاً يمكننا أن نكمل بعضنا البعض".


اقرأ أيضاً: اجتماع لوزراء خارجية أوروبا لمناقشة العلاقات مع تركيا وروسيا


من جانبه، اعتبر مفوض الشؤون الخارجية والأمن لدى الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، روسيا بأنّها "جارة خطيرة"، بيد أنّه طالب بإبقاء قنوات الاتصال معها مفتوحة لحل القضايا ذات الاهتمام المشترك.


وقد وصل رئيس الدبلوماسية الأوروبية، اليوم الأربعاء، إلى مقرّ الناتو في بروكسل للمشاركة في اليوم الثاني من اجتماعات مجلس الناتو على مستوى وزراء الخارجية، والتي ستجري خلالها مناقشة علاقة الحلف مع روسيا.


الناتو


وبخصوص موسكو، صرّح بوريل: "يجب أن نناقش قنوات الاتصال مع روسيا، روسيا هي جارة، جارة خطيرة، لكن يجب أن نتقاسم معها بعض القضايا التي لدينا فيها مصالح مشتركة، مثل الاتفاق النووي مع إيران، أو تغير المناخ، يجب علينا كبح روسيا ومواجهتها".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!