الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • توافقات جديدة بين المتفاوضين الليبيين لتوزيع المناصب السيادية

توافقات جديدة بين المتفاوضين الليبيين لتوزيع المناصب السيادية
حوار ليبيا

ذكر البيان الختامي لاجتماعات الأطراف الليبية في مدينة بوزنيقة المغربية، اليوم السبت، أنّها اتفقت على تشكيل فرق عمل تتولّى اتخاذ خطوات بخصوص المناصب السيادية. الليبيين 


ولفت البيان إلى توافق الأطراف على "دعم الجهود في ملتقى الحوار السياسي لتشكيل سلطة تنفيذية للمرحلة التمهيدية في ليبيا"، مشدداً على "مراعاة التوازن الجغرافي في التعيينات إلى جانب الكفاءة".


اقرأ أيضاً: ليبيا.. لجنة 5+5 تتجه لتأجيل موعد خروج المرتزقة


أما وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، فقد شدّد، في وقت سابق من اليوم السبت، على وجود "تطور في الحوار السياسي الليبي على مستويات عدّة وكلها عناصر تدعو للتفاؤل"، لافتاً إلى أنّ بلاده "منفتحة على كل الفاعلين الليبيين، لكننا متمسكون بالشرعية المؤسساتية".


هذا وكان قد رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في التاسع عشر من التاسع عشر من يناير الجاري، بـ"التقدم الملموس" الذي أحرزه الحوار بين طرفي الأزمة في ليبيا، مشدداً على ضرورة خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلد بحلول السبت.


ليبيا


وقال غوتيرتيش، في تقرير رفعه إلى مجلس الأمن: "تم إحراز تقدّم ملموس في تعزيز الحوارات السياسية والأمنية والاقتصادية بين الليبيين، والتي سهلتها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا على مدى الأشهر القليلة الماضية".


وأضاف أنّ "الانخراط الدولي المستمر في الحوارات الليبية-الليبية التي تيسرها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ولد زخماً كبيراً، ليدفع بليبيا قدماً على طريق السلام والاستقرار والتنمية". الليبيين 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!