الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تلقي لقاح "سينوفاك" الصيني يسبب "شلل بيل" في بعض الحالات

تلقي لقاح
تلقي لقاح "سينوفاك" الصيني يسبب "شلل بيل" في بعض الحالات
نشرت مجلة "ذا لانسيت"  دراسة طبية كشفت عن مخاطر الإصابة بشلل بيل "شلل الوجه النصفي" بعد تلقي لقاح "كورونافاك" ضد فيروس كورونا المستجد الذي تصنعه شركة "سينوفاك" الصينية،

لكن المجلة استدركت بأنّ هذا الأمر لا يقلل من أهميته، ويعدّ "شلل بيل"  من الحالات المؤقتة، هو تدلي جانب واحد من الوجه نتيجة لضعف أو شلل يصيب عضلات الوجه.

أجريت الدراسة على أكثر من 451 ألف فرد تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح الصيني 28 حالة مؤكدة بـ"شلل بيل"، مقارنة بـ 16 حالة تلقت لقاح "فايزر- بيونتيك" وذلك من بين حوالي 537 ألف شخص تلقوا الجرعة الأولى منه.

شلل الوجه النصفي/ الطبية في هولندا

وقيمت الدراسة، التي أجريت في هونغ كونغ بين 23 فبراير و4 مايو 2021، واستندت على تقارير وبيانات رسمية، المخاطر الضارة لتلقي أي من هذه التطعيمين في غضون 42 يوما بعد التطعيم.

اقرأ أيضاً: الإمارات تعلّق على التطورات في أفغانستان

ويستخدم لقاح "سينوفاك" الصيني جزيئات فيروسية ميتة لا يمكنها التكاثر في الخلايا البشرية.

ولفتت المجلة إلى أنّ النتائج التي تمّ التوصل إليها نشير إلى زيادة خطر الإصابة بشلل الوجه النصفي بشكل عام بعد التطعيم بـ"كورونافاك" .ومع ذلك، فإن الآثار المفيدة والوقائية للقاح تفوق بكثير هذه مخاطر هذا الحدث الضار الذي يحد من تلقاء نفسه"، مؤكدةً الحاجة لدراسات إضافية في مناطق أخرى لتأكيد هذه النتائج.

في تجربة ضخمة أجريت في البرازيل، كان لجرعتين من لقاح سينوفاك، يفصل بينهما 14 يوما، فعالية بنسبة 51 في المئة ضد أعراض كوفيد-19. وفي تجارب أجريت في بلدان متعددة، كانت نتائج فعالية لقاح سينوفارم أعلى إذ سجل نسبة 79 في المئة.





ليفانت نيوز_ مجلة ذا لانسيت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!