الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تكليف ولي العهد الكويتي ببعض الاختصاصات الدستورية لأمير البلاد

تكليف ولي العهد الكويتي ببعض الاختصاصات الدستورية لأمير البلاد
ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الصباح
قالت وكالة الأنباء الكويتية بأنه صدر أمر أميري، اليوم الاثنين،  طلب فيه أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح الاستعانة بولي العهد لممارسة بعض الاختصاصات الدستورية له بصفة مؤقتة.

وذكرت الوكالة بأن وزير شؤون الديوان الأميري، الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح قد صرح بهذا المرسوم.

وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح‭‭‭ ‬‬‬هو الأخ غير الشقيق للأمير، وتولى الشيخ مشعل منذ 2004 منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير.

يتمتع الشيخ مشعل الصباح بنفوذ قوي داخل الحرس الوطني، وهي مؤسسة عسكرية مستقلة عن قوات الجيش والشرطة، وتهدف إلى مساعدة القوات المسلحة وهيئات الأمن العام والمساهمة في أغراض الدفاع الوطني.

الكويت/ أرشيفية

درس مشعل في كلية هندن للشرطة في بريطانيا وتخرج منها عام 1960 ويعتبر من أهم رجال الأمن بالكويت، حيث كان رئيساً للمباحث العامة من عام 1967 إلى 1980، وتحول هذا الجهاز على يديه إلى إدارة جهاز أمن الدولة والذي لا يزال يحمل هذا الاسم.

وفي الأثناء، قبل أمير البلاد استقالة الحكومة وذلك في خطوة أخرى لإنهاء خلاف مع المشرعين يعرقل إصلاحات مالية. ومنذ الثامن من نوفمبر، قدم رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح استقالة حكومته.

وأفادت كونا إن مرسوماً أميرياً طالب الحكومة المستقيلة بتصريف الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

اقرأ أيضاً: أمير الكويت يقبل استقالة الحكومة واستقبال بالورود للسجناء المفرج عنهم

ومحور الخلاف حصول رئيس الوزراء على حصانة مؤقتة من جانب البرلمان تعفيه من استجواب النواب حول قضايا تشمل التعامل مع جائحة كرورونا والفساد حتى نهاية 2022.

ويعرقل الخلاف مساع لتعزيز مالية الدولة، التي تضررت بشدة العام الماضي جراء انخفاض أسعار النفط والجائحة، وسن قانون للدين مطلوب لطرق الأسواق العالمية.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!