الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تقرير عن أبرز المؤشرات على أنّ كورونا "طويل الأمد"

تقرير عن أبرز المؤشرات على أنّ كورونا
shutterstock_1679474665

مع انتشار جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19" في جميع أنحاء العالم، تستمر الدول في تطوير طرق مختلفة لمكافحة الفيروس والحدّ من انتشاره، إلا أنّ الأطباء دقوا ناقوس الخطر على أن هناك مؤشرات تدل على أنّ هذا المرض طويل الأمد.


وللوقوف حول هذه المؤشرات، أوضحت الطبيبة المتخصصة في أمراض الرئة بعيادة "كوفيد-19" في كلية بايلور للطب بولاية تكساس، فداء شايب، أنه "من المحتمل أن يعاني الناس من كوفيد-19 لفترة طويلة، ولا يعرفون عن ذلك لأنهم لم يكتسبوا المعرفة لتعريف أنفسهم بأنهم مصابون به"، وفق موقع "بيزنس إنسايدر".


وتابعت الطبيبة المختصة، أنّ "مرض كوفيد-19 الطويل الأمد يظهر مع مجموعة كبيرة من الأعراض، مما يجعل من الصعب على الأطباء اكتشافه".


وأظهرت دراسة بريطانية، أن واحداً من كل 10 من مرضى كورونا سيصابون بـ"كوفيد طويل الأمد"، بينما قدرت جامعة واشنطن بأن واحداً من كل ثلاثة قد يشعرون بأعراض مستمرة بعد إصابتهم.


فيما قال عالم الأوبئة "زياد العلي"، وهو رئيس الأبحاث في مستشفى تعليمي بسانت لويس، إن هذا العرض "يمكن أن يؤثر على كل عضو في الجسم تقريباً".


وأعد موقع "بيزنس إنسايدر" تقريراً عن أبرز المؤشرات التي تستلزم مراجعة المريض لطبيبه الخاص وهي:


-ضيق التنفس والسعال المستمر: يعد ضيق التنفس والسعال المستمر أمراً شائعاً بين المتعافين من المرض، حتى بعد مرور 6 أشهر على الإصابة، بحسب دراسة أجريت على أكثر من 73 ألفاً من القدامى المحاربين في الولايات المتحدة.


-ضباب الدماغ: هو أحد الاضطرابات الذهنية التي تؤثر على قدرة الشخص على التفكير والقيام بمختلف النشاطات اليومية، إذ يشعر المصاب بالتفكير الضبابي، بأن ذهنه غير صاف وكأنه يغرق بالضباب. وخلص تحليل إلى أنّ واحداً من كل 5 مصابين بكورونا لفترة طويلة تزيد عن 6 أشهر عانوا من هذا الاعتلال.


-الإعياء: أفادت دراسة صينية بأنّ 6 من أصل 10 متعافين من الوباء نقلوا إلى المستشفى، تحدثوا عن إعياء متكرر بعد مرور 6 أشهر.


-مشكلات في النوم: إنّ واحداً من كل 5 مرضى مصابين بفيروس كورونا يواجهون صعوبة في النوم بعد 6 أشهر الإصابة، وفقاً لتحليل 51 دراسة.


كورونا


-مشاكل قلبية: يعدّ عدم انتظام ضربات القلب أمراً شائعاً بين المتعافين من كورونا، ويواجه هؤلاء خطراً متزايداً بالإصابة بفشل القلب وتصلب الشرايين وحتى الجلطات الدموية، في عضون 6 أشهر بعد الإصابة.


اقرأ: أدلّة تكشف أن فيروس “كورونا” مصنّع مخبريّاً وليس طبيعياً


-أعراض عصبية وأمراض عقلية: وجدت دراسة واسعة النطاق أن أكثر من ثلث المتعافين من كورونا يعانون من أعراض عصبية أو مراض عقلية في غضون 6 أشهر من الإصابة، وكانت اضطرابات القلق والمزاج، مثل الاكتئاب، الأكثر شيوعاً.


-فقدان حاسة الشم: من بين أولئك الذين فقدوا حاسة الشم بعد الإصابة، لم يستعد حوالي ثلثهم هذه الحاسة لمدة شهرين أو أكثر، وفقاً لمسح أميركي.


اقرأ المزيد: دراسة تكشف عوارض مزمنة لفترة طويلة تلازم المتعافين من كورونا


فقدان الشهية والإسهال: وجدت دراسة صغيرة في الصين أنّ أكثر من 40 بالمئة من المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى أبلغوا عن مشاكل تتعلق بالأمعاء بعد ثلاثة أشهر من الإصابة.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!