الوضع المظلم
السبت ٢٢ / يونيو / ٢٠٢٤
Logo
  • تعليق مؤقت لاتفاق التعاون الشامل بين موسكو وطهران

تعليق مؤقت لاتفاق التعاون الشامل بين موسكو وطهران
روسيا وايران

ذكرت وكالة الإعلام الروسية، الثلاثاء، نقلاً عن مسؤول بوزارة الخارجية، أن اتفاقاً جديداً بين موسكو وطهران للتعاون الشامل "جرى تعليقه مؤقتاً بسبب مشاكل تواجه الشركاء الإيرانيين".

ونقلت الوكالة عن المسؤول بوزارة الخارجية، زامير كابولوف، قوله: "هذا قرار استراتيجي لقيادة البلدين، والعملية توقفت بسبب المشاكل التي تواجه شركاءنا الإيرانيين".

وفي وقت لاحق من الثلاثاء، نقلت وكالة أنباء "إرنا" الإيرانية الرسمية عن سفير إيران لدى روسيا قوله إن طهران لم تعلق اتفاق التعاون الجديد مع موسكو.

تم الإعلان عن العمل على اتفاق مهم جديد بين موسكو وطهران في سبتمبر 2022، خلال اجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس إيران الراحل إبراهيم رئيسي، الذي لقي مصرعه في حادث تحطم طائرة هليكوبتر الشهر الماضي.

اقرأ المزيد: عودة طائرتي "بوينغ 747" إلى سوريا تُعزز مسار التطبيع مع السعودية

وقال بوتين عقب مقتل رئيسي في مايو الماضي إن موسكو "لا تتوقع حدوث تغير" في علاقاتها مع طهران.

تورد طهران الآلاف من طائرات "شاهد" الانتحارية المسيرة إلى روسيا منذ بدء غزوها لأوكرانيا في فبراير 2022. تُستخدم الطائرات المسيرة في إنهاك الدفاعات الجوية الأوكرانية وضرب البنية التحتية البعيدة عن خطوط المواجهة.

فرضت الولايات المتحدة في مايو الماضي عقوبات تستهدف كيانات تتهمها بتمكين برنامج الطائرات المسيرة الإيرانية التي تستخدمها روسيا ضد أوكرانيا.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!