الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تعليق زيارة اردوغان إلى أمريكا عقب تصويت الكونغرس لصالح إدانة تركيا بـ إبادة الارمن

تعليق زيارة اردوغان إلى أمريكا عقب تصويت الكونغرس لصالح إدانة تركيا بـ إبادة الارمن
تعليق زيارة اردوغان إلى أمريكا عقب تصويت الكونجرس لصالح إدانة تركيا بـ إبادة الارمن

نقلت وكالة رويترز للأنباء اليوم الاثنين، نقلاً عن ثلاثة مسؤولين أتراك بإن الرئيس رجب طيب أردوغان ربما يلغي زيارة إلى واشنطن الأسبوع المقبل احتجاجاً على تصويت مجلس النواب الأمريكي بتصنيف قتل الأرمن قبل قرن مضى بأنه إبادة جماعية والسعي لفرض عقوبات على تركيا.


وقال مسؤول تركي كبير لم تسمه رويترز: ”هذه التحركات تلقي بظلالها بشدة على العلاقات بين البلدين وبسبب هذه القرارات فإن زيارة أردوغان قد عُلقت“، مضيفاً أن قراراً نهائياً لم يتخذ بعد.


ووفقاً للمصادر التركية، فإن ترامب وأردوغان بينهما رابط قوي رغم الغضب في الكونغرس من العملية التركية في سوريا وشراء أنقرة منظومة دفاع جوية روسية ورغم ما تعتبره أنقرة تصريحات غير دقيقة من ترامب، وقد تلعب هذه الروابط دوراً مهماً في ظل شراء تركيا لمنظومة إس-400 الدفاعية الروسية، وهي صفقة تستوجب عقوبات بموجب القانون الأمريكي.


وتم تعليق مشاركة تركيا في برنامج طائرات إف-35، الذي تلعب فيه دور المنتج والمستهلك، كما هيأ الهجوم الذي شنته على قوات سوريا الديمقراطية في شمال شرق سوريا يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول، الأجواء لمزيد من الردود الأمريكية.


وقال مصدر قريب من الرئاسة ”استغلوا الوضع السياسي الراهن ضد تركيا في واشنطن لتمرير هذا القرار“. ومثل المسؤولين الأخرين، تحدث هذا المسؤول بشرط عدم نشر اسمه.


واستشهد مسؤول أمني تركي برسالة ترامب وتصويت الكونغرس وقال إنهما سببا ضرراً. وقال“ إذا لم تتغيير الأجواء فلن يكون هناك معنى لهذه الزيارة“.


ليفانت

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!