الوضع المظلم
الأحد ٢١ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
  • تعزيزات روسية في شمال خاركيف.. وأوكرانيا تواجه التحشيد

تعزيزات روسية في شمال خاركيف.. وأوكرانيا تواجه التحشيد
الحرب الروسية الأوكرانية \ تعبيرية \ متداول

أعلن القائد العسكري الأوكراني اليوم، الخميس، عن تجمع القوات الروسية في نقطة قريبة من القسم الشمالي لمنطقة خاركيف بأوكرانيا، حيث نُفذ هجوم في وقت سابق من الشهر، غير أن العدد الحالي لا يكفي لشن هجوم واسع النطاق في المنطقة.

وأشارت أوكرانيا إلى تحقيقها للاستقرار على الجبهة في منطقة خاركيف شمال شرق البلاد، بعد هجوم القوات الروسية عبر الحدود في العاشر من مايو، مما أدى إلى فتح جبهة جديدة في النزاع المستمر منذ 27 شهرًا ووضع ضغوط على القوات في كييف.

وأفاد الكولونيل جنرال أولكسندر سيرسكي، القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية، بأن روسيا تستمر في نقل كتائب وفرق إضافية من مناطق متفرقة ومراكز تدريب لتعزيز قواتها على محورين هجوميين في شمال منطقة خاركيف.

اقرأ أيضاً: إيران تواجه عقوبات أوروبية جديدة بسبب دعمها لروسيا في أوكرانيا

وأوضح سيرسكي في تصريح عبر تطبيق تليغرام أن "هذه القوات لا تزال غير كافية لبدء هجوم شامل واختراق خطوط دفاعنا".

وتركزت العمليات الهجومية الروسية في شرق أوكرانيا، حيث تمكنت القوات من تحقيق تقدم بطيء ومتدرج منذ استيلائها على بلدة أفدييفكا في منطقة دونيتسك في فبراير الماضي.

وفي تطور آخر، صرح قائد القوات الجوية الأوكرانية اليوم بأن منظومات الدفاع الجوي قد دمرت سبعة صواريخ و32 طائرة بدون طيار أطلقتها روسيا خلال الليل.

وأكد المسؤول الأوكراني عبر تطبيق تليغرام أن الجانب الروسي أطلق إجمالي 51 صاروخًا وطائرة بدون طيار.

وأضاف أن القوات الروسية استهدفت "مواقع عسكرية وبنى تحتية حيوية في أوكرانيا"، دون الإشارة إلى تفاصيل إضافية.

وأعلن إيهور تيريخوف، رئيس بلدية خاركيف شرق أوكرانيا، في بيان منفصل أن البنية التحتية الحيوية في المدينة تعرضت للقصف الليلة الماضية وأن أربعة أشخاص قد أصيبوا.

ولم تصدر تقارير من الهيئات المدنية والعسكرية الأخرى تفيد بوقوع إصابات أو أضرار جراء الهجمات.

من ناحيتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية يوم الخميس عن إسقاط 13 طائرة بدون طيار أوكرانية في منطقة كراسنودار جنوب البلاد والقريبة من شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو.

وأفادت الوزارة في بيان بأن "منظومات الدفاع الجوي أسقطت خمس طائرات بدون طيار أوكرانية في منطقة كراسنودار" صباح الخميس.

وأشار البيان إلى اعتراض ثماني طائرات بدون طيار ليلًا "فوق البحر الأسود، بالقرب من سواحل القرم"، وأكد الجيش الروسي كذلك تدمير طائرتين بحريتين أوكرانيتين في البحر الأسود كانتا "تتجهان نحو القرم"، وأسقطت منظومات الدفاع الجوي الروسية ثمانية صواريخ تكتيكية من نوع "أتاكمس" فوق بحر أزوف بالقرب من القرم.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!